هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shoman
عضو جيد
عضو جيد
shoman


عدد الرسائل : 11
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية  Empty
مُساهمةموضوع: معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية    معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية  I_icon_minitime2010-10-04, 1:56 am

--------------------------------------------------------------------------------


المقدمة

يتفق المربون وقادة الفكر التربوي والعلماء على أن المعلم هو العنصر الأساسي الذي بدونه لا يمكن لأي نظام أن يؤدي دوره على الوجه الأكمل ، فالمعلم هو العنصر الفعال في العملية التعليمية ، وبإخلاصه وفعاليته ومدى استعداده إلى المزيد من النمو في مهنته ، وبقدرته على الإبداع وبرغبته في التطوير والتجديد يستطيع أن يحقق للنظام التربوي ما يخطط له من أهداف وغايات ، والمعلمون هم القيمون على تراث الأمة يحفظونه وينقلونه إلى الأجيال الجديدة ويرسخون القيم والعادات والنظم والتقاليد ويبنون الأمة ويشكلون مستقبلها ، ويتفق المهتمون بالتربية والتعليم على أن المعلم الناجح هو الذي يستطيع إحداث التغيرات المرغوبة في سلوك التلاميذ في ضوء الأهداف التربوية المرسومة ، ولا شك أن المعلم اليوم أصبح مع المتغيرات التي طرأت على الثقافة العامة والمناهج وأساليب التربية والتعليم وبُعد الثورة العلمية والتكنولوجية وظهور العلم المتخصص ، أصبح صاحب مجموعة من الأدوار وتعدى تلقين المعلومات إلى التربية والتعليم والتوجيه والإرشاد وإدارة الأفراد وصناعة المواقف التربوية المؤثرة واستخدام التقنيات الحديثة ، والنمو المستمر في المهنة بما يتلاءم مع النو الذي يحدث دائماً في المعلومات والتقنيات ووسائل الإتصال .
ولا بد لمعلم الحاسب الآلي على وجه الخصوص مواجهة التغيرات السريعة والمذهلة في التقدم التكنولوجي والثورة المعلوماتية والتطور السريع في الأجهزة والبرامج ووسائل الإتصال أن يواكب هذا كله ويكون له دوراً بارزاً لجعل مدرسته وطلابه مصدر إشعاع حقيقي للمجتمع وهذا هو الدور الرائد للمعلم في هذا العصر المليء بالتحديات وذلك بمتابعة المستجدات في هذا المجال وتشجيع الطلاب على التزود بكل ماهو جديد في مجال الحاسب الآلي واكتشاف مواهبهم وتنميتها وإبرازها على مختلف المستويات سواءً في داخل الفصل أو على مستوى المدرسة أو المنطقة وتشجيعهم على المنافسات الخارجية وحفزهم للوصول إلى أفضل المستويات ، وهذا يتطلب منه مضاعفة الجهد وبذل المزيد من الوقت للتزود بالحديث من المعلومات . ومن هنا يتضح لنا حجم المسئولية الملقاه على عاتق معلم الحاسب الآلي الذي تعدى عمله تلقين المعلومات إلى القيام بمجموعة من الأدوار الهامة .

منهج الورقة

تهتم هذه الورقة بمعلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية من أجل حرصنا على إشراك معلم الحاسب الآلي بتعليم جدة بأخذ آرائهم في المواضيع التي تطرقت اليها الورقة وإرسال تعميم يتضمن استطلاع آراء معلمي الحاسب الآلي في الجوانب العلمية والتربوية والصعوبات التي تواجههم خلال أداء رسالتهم السامية واقتراحاتهم للتغلب عليها وآمالهم وتطلعاتهم المستقبلية للنهوض والرقي بأمتنا ومجتمعنا لمصاف الدول المتقدمة .
وسيتم عرض خلاصةً لهذه الآراء والمقترحات والتطلعات المستقبلية لمعلمي الحاسب الآلي كالتالي :
1-واقع معلمي الحاسب الآلي والصعوبات التي تواجههم .
2-ما اتخذته إدارة تعليم جدة ممثلة في شعبة الحاسب الآلي من إجراءات للتغلب على المعوقات وما بذل من جهد من أجل تطوير معلمي الحاسب الآلي ورفع كفاءتهم .
3-الإتصال بالزملاء الذين مارسوا مهنة التدريس ثم عزفو عنها.
4-مرئيات ومقترحات للنهوض بمعلمي الحاسب الآلي للرفع من سير العملية التعليمية والتربوية في مختلف إدارات التعليم بالمملكة .

أولاً : اهم المعوقات التي تواجه معلم الحاسب الآلي
1-معوقات خاصة بالمعمل
- هناك أكثر من معلم ولا يوجد سوى معمل واحد فقط مما يعيق كثير من الطلاب بسبب تعارض الحصص في كثير من الأوقات .
- قلة امكانات الأجهزة وقدمها مما يجعل الطالب والمعلم غير قادريبن على الاستفادة الكبرى من البرامج الحديثة
- ضيق كثير من المعامل خاصة المباني المستأجرة .
-عدم توفر مولد كهربائي خاص لمعمل الحاسب الآلي في المدارس القروية .
-عدم وجود جهاز لكل طالب في معظم المدارس .
- عدم وجود فني حاسب آلي لصيانة الأجهزة والمحافظة عليها على غرار محضري المختبرات .
-عدم توفر وسائل مساعدة للعرض مثل حهاز عرض ( ( data show أو جهاز تلفاز متصل بالحاسب الآلي وناسخ لأقراص الليزر .
- أغلب المعامل غير متصلة بشبكة .
-اختلاف مواصفات الأجهزة حيث أن كثيراً من المعامل تحتوي على خليط من أجهزة 486 وبنتيوم.
-عدم توفر البرامج التي تخدم المنهج مثل : برنامج القرآن الكريم ، الحديث الشريف .

2-معوقات خاصة بالمنهج
-كثرة المعلومات النظرية في منهج الصف الأول الثانوي مما أثر سلبا على الجانب العملي والمهم وعلى تطلعات الطلاب في استخدام الجهاز بصورة افضل ، خاصة ان الطالب يعتبر استخدامه للجهاز متعة وفائدة في نفس الوقت وينتظر حصة الحاسب الآلي ويفاجأ بأن معظم الدروس نظريه .
- اعتماد المنهج على برامج المكتب الشخصي علما بأن الأجهزة تحتوي على برامج مايكروسوفت وهي الأفضل .
-الجزء النظري في منهج الصف الثاني الثانوي غير متوازن مع الجزء العملي وغير مناسب تماما
-ضعف المنهج العملي للصف الأول حيث يتم استخدام مواضيع لا يتم استخدامها الآن مثل : نظام التشغيل ( DOS ) برنامج الرايت والرسام ونظام تشغيل ويندوز 3.11 .
-منهج الصف الثالث ثانوي لا يراعي الفروق الفردية بين طلاب القسم الشرعي والطبيعي والإداري .

3-معوقات خاصة بالجدول المدرسي

-ضغط الحصص على معلم الحاسب الآلي ، حيث أن كثيرا من المعلمين لديهم 6 حصص في اليوم الواحد نظراً لتتابع الحصص مما يؤثر على عطاء ونفسية المعلم .
- كثير من المدارس تضع حصص الحاسب الآلي في الحصة الأخيرة رغم ان المعلم يلتقي مع طلابة مرة واحدة في الأسبوع .

4-معوقات خاصة بالإدارة
-كثرة الأعباء والطلبات على معلم الحاسب الآلي مثل : استخدام برنامج معارف - طباعة الخطابات – عمل جدول المدرسة – تدريب معلمي المدرسة .

الإجراء المتخذ :
-حث كثير من المدارس على تطوير معمل الحاسب الآلي وعمل مسابقة بالتعاون مع النشاط
العلمي لأفضل معمل حاسب آلي بين المدارس .
- تكوين لجان لدراسة المناهج وتم رفع دراسة متكاملة للوزارة عن منهج الصف الأول والثاني
-محاولة إقناع مدراء المدارس بالتخفيف عن معلمي الحاسب من ناحية الجدول والطلبات .

الإقتراحات :

1-توفير معملين في كل مدرسة حتى لا يكون هناك تعارض بين المعلمين .
2-توفير الإمكانات اللازمة من الوسائل التعليمية .
3-تعيين فنيين لمعامل الحاسب الآلي يقومون يتهيئة المعمل وصيانته والمحافظة عليه باستمرار.
4-توفير البرامج اللازمة التي تخدم المنهج ومتطلباته .
5-إعداد ورقة معمل لكل حصة عملية تعطى للطالب تبين له خطوات العمل مع الجهاز وتستخدم لتقويم الطالب في نهاية العمل .
6-تحديد وإدراج الأهداف المهارية للتطبيقات العملية في كتاب الطالب .
7-الغاء الحصة السابعة لمادة الحاسب الآلي .
8-الاّ يزيد عدد الحصص لمعلمي الحاسب الآلي عن 20 حصة ، بحيث يكون هناك 4 حصص يومياً لكل معلم حيث أن كثيراً من المعلمين لديهم 6 حصص في اليوم الواحد.

ثانياً : التأهيل التربوي

أثر التأهيل التربوي على عطاء المعلم

تعتبر التربية أحد الأسس الكبرى التي تعتمد عليها الأمم في الاحتفاظ بكيانها والتي يقوم عليها تقدم المجتمع وتطوره ، والمعلم يحتل مكان الدارة في التربية ويعتبر من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح التربية في بلوغ غاياتها ، ولذا لا بد أن تكون أساليب تربية المعلم وإعداده على درجة كبيرة من الكفاءة التي تضمن تخريج معلمين على مستوى عال من الكفاءة الانتاجية التي تتناسب مع دوره ومستوى أهمية هذا الدور في التأثير التربوي . والتأهيل التربوي يعطي المعلم أمورا كثيرة تساعده على البناء السليم منها :
-زيادة قدراته على التعلم الذاتي عن طريق اكتسابه مهارات البحث العلمي والتربوي .
-تمكين المعلم من فهم خصائص مهنة التعليم ومتكلباتها وأهدافها .
-قدرة المعلم على استثمار كل الامكانات المتاحة له في الميدان التربوي وتوظيفها لتحقيق أهداف التربية والتعليم .
-تمكين المعلم من فهم خصائص المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
-زيادة قدرة المعلم على مواجهة الظروف المتغيرة في مجال التربية والتعليم .

التأهيل التربوي قبل الخدمة

جميع الجامعات السعودية لا تمنح درجة البكالوريوس مع اعداد تربوي لمتخصصي الحاسب الآلي عدا جامعة الملك سعود والتي عدلت عن ذلك ، وهذا يؤثر سلباً على عطاء المعلم في بداية حياته العملية .

التأهيل التربوي أثناء الخدمة

رغم المعوقات التي تواجه المعلم من حصوله على الدبلوم التربوي أثناء الخدمة من صعوبة التفرغ والتكلفة المادية إلا أن هناك قليل من معلمي الحاسب تغلب على الظروف واستطاع ان يحصل على البلوم التربوي .

الصعوبات التي تواجه المعلمين الغير مؤهلين تربوياً

هناك صعوبات كثيرة تواجه المعلمين الغير مؤهلين تربوياً منها على سبيل المثال :
1-عدم الإلمام بنفسيات المراهثين وكيفية التعامل معهم .
2-عدم معرفتهم بالطريقة المثلى لإدارة الصف .
3-تحديد أهداف الدرس غير واضحة بالنسبة لهم .
4-عدم الإلمام بطرائق التدريس الحديثة .
5-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

الإيجابيات التي جناها المعلمون من التأهيل التربوي

من خلال الزيارات الميدانية لوحظ ظهور أثراً واضحاً على المعلمين من حيث طريقة تحضير الدرس ، التعامل مع الطلاب ، بناء الاختبار الجيد وغيرها من الأمور التي تعينه على أداء رسالته التربوية على أكمل وجه ، وهذا يدل على أهمية التأهيل التربو ي للمعلم .

الإجراء المتخذ
تضمين آليات الإشراف بمواضيع تربوية ، الإجتماعات الدورية مع المعلمين ، الزيارات الميدانية ، النشرات التربوية ، الدروس النموذجية ، القراءات الموجهة .

الإقتراحات

1-عمل دورات تنشيطية ومكثفة خاصة للمعلمين الحديثي التعيين .
2-التنسيق مع الجامعات وكليات المعلمين لإلقاء محاضرات تربوية للمعلمين .
3-تشجيع المعلمين على قراءة الكتب التربوية بإجراء مسابقات في مواضيع تربوية .

ثالثاً : تسرب معلمي الحاسب الآلي

الأسباب

1-عدم وجود تطوير مستمر لمعلمي الحاسب الآلي .
2-عدم شعور المعلم بأهميته ، حيث أن الوزارة لم تعمل على ايجاد برامج تدريبية للمعلمين .
3- أهمية الحاسب الآلي كعلم لا يجد المعلم أهميته فيه في التعليم .
4- كثرة الضغوط على معلم الحاسب الآلي بحكم أنه متخصص وغير متمكن من أجزاء كثيرة منه نظرا لعدم وجود دورات تدريبية لتطوير مستواه وتحفزه على العطاء والمتابعة .
5- عدم وجود حوافز مالية ومعنوية .
6-عدم وجود معمل مهيء كأبسط حافز يجد المعلم فيه اهتمامه .
7- كثير من معلمي الحاسب لا يزالون على المستوى الثالث وهم يستحقون أعلى .
8-عدم اعطاء فرص للدراسات العليا .
9- عدم وجود دورات تنشيطية قوية .

الإجراء المتخذ للحد من تسرب معلمي الحاسب الآلي

1-محاولة اقناع المعلين للعدول عن مهنة التدريس حيث أنها رسالة نبيلة .
2-إقامة دورت تدريبية للمعلمين والتي ساعدت فضل الله على رفع الروح المعنوية لديهم وشعروا ان هناك من يلتمس حاجاتهم ورغباتهم ويدفع بهم الى التطور في مجال الحاسب الآلي .
3- عقد لقاءات فصلية للمعلمين لمناقشة كل ما يستجد من أمور تربوية وعلمية .
4-تحفيز المعلمين في تطوير قدراتهم في مجال البرمجة الحاسوبية .
5- اجراء مسابقات حاسوبية بين المدارس وابراز دور معلم الحاسب الآلي المشرف على العمل وتكريمه مع طلابه .
6- تكريم المتميزين من المعلمين من قبل أمير منطقة مكة المكرمة في اليوم العالمي للمعلم والحفل الختامي للأنشطة الطلابية ، مما يحفز بقية المعلمين على ابراز نشاطهم ويشعرهم بأهميتهم ومكانتهم .
7-هناك خطة مستقبلية جارية لتأسيس نادي حاسب آلي يخدم جميع أفراد المجتمع وخاصة معلمي الحاسب الآلي وابراز دورهم في المجتمع من حيث القائهم للدورات والندوات وانشاء برامج حاسوبية تخدم العملية التعليمية والتربوية .

اقتراحات للحد من تسرب معلمي الحاسب الآلي

1-تعيين معلمي الحاسب الآلي على المستوى الخامس على غرار التعليم المطور .
2-إعطاء نسبة 25% زيادة في الراتب أسوة بمن هم على وظائف إدارية كون معلم الحاسب الآلي يتعامل مباشرة مع الأجهزة .
3- توفير معمل حاسب آلي يحتوي على كافة الإمكانات من أجهزة حاسوبية وأجهزة عرض وتطويره باستمرار كل ثلاث سنوات ( أو العمل على نظام التأجير كما هو الحاصل في كثير من البلدان المتطورة مثل اليابان )
4- الاّ يزيد عدد الحصص لمعلمي الحاسب الآلي عن 20 حصة ، بحيث يكون هناك 4 حصص يوميا لكل معلم حيث أن كثير منهم لديه 6 حصص في اليوم الواحد .
5-الحد من تعيين المعلمين السعوديين في القرى وتلبية رغباتهم قدر الإمكان .
6- عمل برنامج مكثف بالتعاون مع الجامعات أو معهد الإدارة أو بعض المعاهد التجارية القوية كل ثلاث سنوات أو دورات مسائية مخفضة جداً بالتنسيق مع الوزارة .


آراء المعلمون الذين تركوا مهنة التدريس

تم الاتصال على بعض المعلمين ممن تركوا منهة التدريس وارسال اليهم الأسئلة التالية :
1-ماهي ايجابيات وسلبيات مهنة التدريس .
2-ماهي أهم أساب العزوف عن التعليم .
3-ما هي ايجابيات وسلبيات القطاع الخاص .
4-اذا أتيح لك المجال في العودة إلى مهنة التدريس هل ترغب أم لا . ما هي الأسباب .

وكانت اجابات الزملاء تقريباً متقاربه كالتالي

ايجابيات التعليم :
1-اكتساب خبرة في التحدث مع الآخرين والتعامل مع الناس .
2-الإجازات .

سلبيات التعليم :
1-التعيين في القرى .
2-المعمل غير مهيأ تماماً وعدم الاهتمام به وتطويره من قبل الوزارة .
3-عدم وجود حوافز مادية لمعلمي الحاسب الآلي ومساواتهم بباقي التخصصات .
4-عدم الاهتمام بالمعلم وتطويره .
5-عدم احساس معلم الحاسب الآلي بالإنجاز والتعامل مع الحاسب الآلي بصورة متطورة وإنما هو منهج واحد يكرره كل عام يمكن أن يؤدي الدور من هم حاصلون على الدبلوم في الحاسب الآلي .
6-الضغط على معلمي الحاسب الآلي من ناحية الجدول والحصة السابعة .
7-التعيين على المستوى الثالث .

ايجابيات القطاع الخاص :
وجود الراتب المناسب والبدلات ألأخرى ( سكن ، علاج …الخ)
الاهتمام الفائق بالموظف من حيث : تطويره بالدورات الدورية الندوات والمناقشات العلمية
احساس الموظف بأهميته وكيانه وأنه يؤدي ما هو مطلوب منه في مجال تخصصه براحة

سلبيات القطاع الخاص
الإجهاد وطول الدوام إلاّ أنه يعوض بما يلاقيه الموظف من راتب وبدلات

العودة إلى مهنة التعليم
أفاد جميع الزملاء بعدم الرغبة التامة بالعودة إلى مهنة التدريس

والزملاء الذين استطعنا الوصول اليهم هم :
1- خالد رزق دخيل الله الصبحي الهيئة الملكية بينبع
2- حسن فايز الأسمري شركة أرامكو السعودية
3- عبدالفتاح حسن الغامدي الهيئة المكلية بينبع
4- طارق سالم النهدي أعمال حرة


التوصيات

1-توفير الامكانات اللازمة لمعامل الحاسب الالي حتى يشعر المعلم بأهميته .
2-تقليص عدد الحصص لمعلمي الحاسب الآلي إلى 20 حصة .
3-عمل دورات تربوية مكثفة للمعلمين حديثي التعيين لإشعاره بالإهتمام وأهمية الرسالة التي يؤديها.
4-تعيين معلمي الحاسب الآلي على المستوى الخامس أو الرابع على أقل تقدير.
5-زيادة في الراتب بنسبة 25% أسوة بمن هم على وظائف إدارية.
6-الاهتمام بمعلمي الحاسب الآلي بعمل دورات دورية لتطوير قدراتهم وامكاناتهم حتى تعطي المعلم دافع أكبر للعطاء والبذل مع طلابه واحساسه بأن هناك من يهتم به ويلبي رغباته .

وفي ختام عملنا هذا المتواضع أسأل المولى عز وجل أن ينفع به فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن انفسنا والشيطان .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ………
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلم الحاسب الآلي وأثره في العملية التعليمية والتربوية
» حقيبة معلم الحاسب الآلي
» مكونات الحاسب الآلي
» اهمية تكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية
» حسن شحاته يا معلم .. جمهور مصر بيتألم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنولوجيا التعليم :: منتدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي :: معلم الحاسب الآلي-
انتقل الى: