هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
love angel
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
love angel


عدد الرسائل : 3165
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-03, 3:14 pm

هل الموسيقى حلال ؟
عبد الرحمن بن عبد الله السحيمعضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

هل هذا صحيح أن الموسيقى حلال؟وهل هذه الأحاديث صحيحة ؟
السؤال :
هل الموسيقى فعلاَ حرام قولاً واحداً لا شك فيه ؟
هل كان عبد الرحمن بدوي على حق عندما قال : إن الإسلام عدو للفن ؟
لماذا تبدو آلاتنا الموسيقية بسيطة كمنتجاتنا التراثية اليدوية التي لا ترى فيها الإبداع والجمال بقدر ما ترى أنها كانت محاولة للبقاء على قيد الحياة؟ من سرق منا الجمال؟ من قتل فينا الإحساس به؟
يرى الفقيه الفيلسوف أبو محمد بن حزم صاحب المذهب السني الخامس , أن استماع الموسيقى مباح مثل التَّنَزُّه في البساتين ولبس الثياب الملونة.
أما الأحاديث التي وردت في النهي عنها فيقول ابن حزم : لا يصح في هذا الباب شيء أبداً وكل ما فيه فموضوع ومنقطع.
و احتج ابن بحديث عائشة أن جاريتين كانتا تغنيان فدخل أبو بكر فنهرهما وقال : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله فقال الرسول :" دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد". و من المعلوم أن العيد لا يحل الحرام.وقد رد بعضهم الاستدلال بهذا الحديث بأن هذا غناء بلا آلات. وهذا خطأ لقوله : أبمزمور الشيطان , إذن هي مزامير. ولو قبلنا أن المقصود هنا هو الدف لتوجب أن تحمل النصوص التي يحتج بها المحرمون على نفس المحمل.

واستدل ابن حزم بأثر صحيح الإسناد عن عبد الله بن عمر و عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما أنهما استمعا للعود.
واحتج أيضاً بحديث أن ابن عمر سمع مزمارا فوضع إصبعه في أذنيه و نأى عن الطريق , وقال: يا نافع هل تسمع شيئاً ؟ قال: لا , فرفع إصبعيه وقال: كنت مع الرسول عليه السلام فصنع مثل هذا. قال ابن حزم: فلو كان حراماً ما أباح رسول الله لابن عمر سماعه ولا أباح ابن عمر لنافع سماعه.

غير أني هنا أختلف مع ابن حزم في تصحيح هذا الحديث والصحيح أنه موقوف على ابن عمر.
وأجاب ابن حزم عن الاحتجاج بالآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال ابن حزم:هذا ليس عن رسول الله ولا ثبت عن أحد من أصحابه و إنما هو من قول بعض المفسرين ممن لا تقوم بقوله حجة, ثم لو صح لما كان فيه متعلق لأن الله تعالى يقول : ( ليضل عن سبيل الله ) و كل شيء يقتنى ليضل به عن سبيل الله فهو إثم وحرام ولو كان شراء مصحف أو تحفيظ قرآن .

وضعف ابن حزم كل أحاديث التحريم , فحديث عائشة مرفوعاً : إن الله حرّم المغنية و بيعها وثمنها و تعليمها والاستماع إليها. ضعيف في سنده سعيد بن أبي رزين وهو مجهول قاله الذهبي وابن حجر. وأما حديث عليّ : إذا عملت أمتي 15 خصلة حل بها البلاء , ذكر منها :واتخذت القينات والمعازف , ففي سنده مجاهيل و فرج بن فضالة وهو ضعيف. أما حديث معاوية :أن الرسول( ص) نهى عن تسع منهن الغناء والنوح , ففيه محمد بن مهاجر وهو ضعيف. وأما حديث أبي أمامة مرفوعاً بتحريم تعليم المغنيات وشرائهن و بيعهن بأن فيه إسماعيل بن عياش وهو ضعيف يخلط. وأما حديث أنس : من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك , فإسناده فيه مجاهيل و روي مرسلاً. وأما حديث النهي عن صوتين ملعونين: صوت نائحة وصوت مغنية, ففيه جابر الجعفي وهو ضعيف. وأما حديث ابن مسعود: الغناء ينبت النفاق في القلب ففيه شيخ لم يسم ولا يعرف. والصحيح أنه موقوف و ابن مسعود رضي الله عنه كان يحرم حتى الدف الذي يتفق معنا مخالفونا على إباحته ويأمر بشقه. و الحق أن ابن مسعود أقرب للاتساق إذ لا فرق بين الدف وغيره من الآلات الموسيقية. ثم ما هي الآلات التي كانت موجودة في عصر النبوة ؟ فالعود لم يعرف فيها إلا بعد عصر الفتوحات الإسلامية.

و يستمر ابن حزم في تضعيفه لهذه الأدلة فيرد الحديث الذي رواه البخاري معلقاً غير مسند : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير والخمر والمعازف. فهذا اللفظ صريح لكنه معلق أما الروايات المسندة من غير طريق البخاري ففيها : " تغدو عليهم القيان و تروح عليهم المعازف". والذي أعتقده أن ابن حزم أخطأ في تضعيف هذا الحديث , غيرأنه ليس من قبيل السنة التشريعية , فهو وصف لحال أناس يكونون في آخر الزمان ممن يستحق الخسف به في باطن الأرض.
أصحيح ما يقال إنه لم يبح الموسيقى من العلماء إلا ابن حزم ؟
يقول الأوزاعي: ندع من قول أهل الحجاز : استماع الملاهي والجمع بين الصلاتين من غير عذر.( السير 7-131)

من هم علماء الحجاز الذين تحدث عنهم هذا الرجل الذي مات سنة 157 للهجرة؟ إنهم فقهاء مكة عطاء بن أبي رباح وعكرمة وابن جريج وفقهاء المدينة السبعة الذين كانوا هم فقهاء السنة قبل نشوء المذاهب الأربعة.بل قال القفاّل أن مذهب الإمام مالك نفسه إباحة الغناء بالمعازف كما في كتاب "إبطال دعوى الإجماع على تحريم السماع" للشوكاني.وقال ابن طاهر في إباحة العود : هو إجماع أهل المدينة.
وقال الإمام الشافعي في الأم ( 6 – 209 ): ليس بمحرم بيّن التحريم.
وقال أبو حنيفة : من سرق مزماراً أو عوداً قطعت يده ومن كسرهما ضمنهما.
ونقل الماوردي في الحاوي ( 2 – 545) أن أبا حنيفة ومالك و الشافعي لم يحرموه.
وأباحه الأئمة الغزالي وابن دقيق العيد و سلطان العلماء العز بن عبد السلام والشوكاني.
أما ما جاء عن بعض الأوائل أن الغناء لا يفعله إلا السفهاء فليس المقصود به الكاسيت والسي دي فإنهما لم يكونا موجودين ذلك الوقت. وإنما المقصود هو مجالس الطرب وما كان يخالطها من فسق . قال البغوي في شرح السنة
( 4 –322): الغناء بذكر الفواحش والابتهار بالحرام و المجاهرة بالمنكر من القول فهو المحظور من الغناء.
هذا هو موقف الفقهاء والأئمة المعتبرين. فهل سنزايد عليهم في التدين والتقيد بالشرع ؟ و هل سيظل موقفنا من الموسيقى الجميلة موقف الرفض والتنقص والاحتقار؟

الشيخ الفاضل
هل هذا صحيح أن الموسيقى حلال؟؟
هل هذه الأحاديث صحيحة؟؟
هذه وصلتني فلم أجد الرد عليها لعملي أن الأغاني حرام
فهلا أتحفتني بردك جزاك الله خيرا"
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love angel
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
love angel


عدد الرسائل : 3165
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-03, 3:19 pm

ده موضوع كنت قريته وشدنى جداا بصراحه

قلت انقله هنا وهشوف الردود عليه

مع العلم انا هقف فى صف محايد جداااا

وده مش رأى الشخصى

وبعد ما اشوف ردودكوا

فى موضوع تانى

بيهاجم وبينفى
لكل الاسنادات اللى قالها ابن حزم

والمشكله ان الموضوعين مقنعين جدا

سواء اللى كان بيحلل او بيحرم

انا فوضت امرى لله

وعاوزة اشوف رأيكوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نأسف على الازعاج
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
نأسف على الازعاج


عدد الرسائل : 5734
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-03, 3:43 pm

بصى يا حنون انا لسة قرية النهاردة احاديث وايات عن الغناء والموسيقى
وقريت بعض الحاجات اللى وردت هنا

وقريت كمان
ان الغناء بوجة عام مش حرام لكة تحليلة لة ضوابط وشروط
1- اختيار الموضوعات من حيث الإباحة والحرمة.
2- اختيار الكلمات من حيث المنع والجواز.
3- عدم اختلاط الغناء بشيء محرم فيحرم من أجله.
4- عدم الإسراف في سماع الغناء.

ولو بصيتى للرشوط ديت هتلاقى ان مفيش الايام دى اغانى تنطبق عليها
لو قولنا ان الموضوع مفهوش اى اباحة وكويس والكلام مفهوش حرمانية
هنيجى لنقطة اختلاط الغناء بشىء محرم
وهوة الموسيقى بانوعها لان مفيش اغنية بتبقى الموسيقى فيها الدف بس
دة غير الفيديو كليب اللى بيصاحب اى اغنية واللى بيبقى فية رقص او ايقاع حركى او فتيات

مشارى راشد بيغنى اغانى دينية جميلة معتقدش ان فيها حرمانية
وكتير من الدعاة يغنون اغانى دينينة جميلة بدون الخروج عما احلة اللة



عارفة زى اية زى مثلا اللى بيسرق ويجيب فلوس السرقة يتصدق بيها ياترى بتنكتب لية الصدقة ديت وبياخد عليها حسان
فلوسة فى الاسا من حرام
ومابنى على باطل فهو باطل
الاغانى بتاعتنا كلها موسيقى
فيبقى بتالى الغناء دة وسماعة حررام

لكن لو خلت من ادوزات الموسيقى دديت وكان غناء صوتى بس او يصاحبة الدف
وبكلمات جائزة فاعتقد ان دة حلال


واللة اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love angel
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
love angel


عدد الرسائل : 3165
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-03, 3:52 pm

طب مؤة اشمعنى بس الدف او لو كان فى زمان الالات اخرى غير الدف كان يمكن العزف بيها؟

وعلى فكره ردك فى المسابقات كان هو الموضوع التانى اللى هنزله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نأسف على الازعاج
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
نأسف على الازعاج


عدد الرسائل : 5734
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-04, 12:24 am

لا كان فى المزمار والطبل
وربنا علام الغيوب
يعنى اكيد كان يعلم
ان فى الات موسيقية ستستحدث

والدف اعتقد ان ربنا حللة لانة اقل الالات فى احداث لهو يعنى بمعنى انها مش مثيرة زى الباقى ودة كنت قريتة مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهــــ الوفــــا ــــر
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
نهــــ الوفــــا ــــر


عدد الرسائل : 9902
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة   واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة I_icon_minitime2009-09-04, 3:26 am

جزاكِ الله كــل خيــــر


آسف معنديش أجــابة

علشان أنا بسمع أغانى اساساً


المهـــــــــم

تســلم على المــوضـــوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واضح ان الغنا كان مشكله من ايام الهجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفنانين ايام الجامعه ااااااه ايام والله هههههههههههههههههه
» ارجو ان يكون الرد واضح
» مشكله من فتاه
» هل عاني من مشكله انقطاع الاتصال بالانترنت
» معانى ايام الاسبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: