هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حليم و(مسرح الطفل _المسرح المدرسى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haleemdanger
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
haleemdanger


عدد الرسائل : 313
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

حليم و(مسرح الطفل _المسرح المدرسى) Empty
مُساهمةموضوع: حليم و(مسرح الطفل _المسرح المدرسى)   حليم و(مسرح الطفل _المسرح المدرسى) I_icon_minitime2007-10-17, 5:03 pm

مسرح الطفل
في المجتمعات التي تطبق مبدأ إجبارية انتساب الطفل لمؤسسة تعليمية " روض أطفال . كتاب . مدرسة ...الخ " يصعب الحديث عن مسر ح خاص بالطفل كما لو أنه غير متمدرس . إلا من حيث أنه مسرح مرتبط بحياة الطفل سواء من الناحية الشخصية أو الاجتماعية أو المدرسية , وذلك لأنه وازى ظهور مسرح الطفل وعي دولي بأهمية إعداده للحياة , فكان الاعتناء بتربيته وتعليمه وتهيئة الظروف ليكون متوازنا . وجاءت الدراسات , وأوجدت القنوات المناسبة للتواصل معه ومن بينها كان المسرح التربوي بفروعه – مسرح الطفل – المسرح المدرسي – المسرح التعليمي – خيال الظل – مسرح العرائس – لإشباع حاجاته وتوفير عمليات تربوية متكاملة له , مع الأخذ بالاعتبار المرحلة العمرية فيما يقدم للطفل / التلميذ . حيث يسهل عليه تقبله . لكن ماهي هذه المراحل العمرية وما خاصياتها ؟

الطفل فوق 12 سنة الطفل من – 9 – إلى 12 سنة الطفل من 6 – إلى – 8 سنوات
- يسعى وراء القصص المثالية
- متشبع بالعاطفة والتضحية
- يعجب بالشخصيات التاريخية ويحب المغامرات
- يجب مراعاة أن النمو الفكري لا يتم منعزلا عن الجانب العلمي - معجب بمغامرات البطولة والشجاعة
- يريد معرفة الأسرار العلمية
- يحب بطولات الدفاع عن القيم
- يحتاج لنصوص تنمي مهارات التفكير وأنشطة الابتكار - له خيال جامح
- متعطش لمعرفة الأشياء الجديدة
- راغب في قصص الخيال والخرافة
- يحتاج لوضوح الفكرة ببساطة وبلغة مباشرة

فمن هذه التعاريف نسلم أنها ليست جامعة . وأنها تأخذ في الاعتبار الاختلافات التي يمكن الرجوع إلى تفاصيلها لاستخدامها في مسرح تربوي ما . كي يملأ المساحات الفارغة في حياة الطفل وفي أية مرحلة عمرية وحسب خاصياتها
وقد عثرت على من يعرف المسرح عموما بأنه ذلك الفن الإبداعي الذي يقصد المساحات الفارغة لينفد من خلالها . والمسرح التربوي ولد للقيام بهذا الدور ويؤدي هذه الرسالة تحت أي تسمية " مسرح الطفل – المسرح المدرسي – المسرح التعليمي – مسرح العرائس – خيال الظل - . لأنه في البداية والنهاية هو تكوين للناشئة انطلاقا من مرتكزات جوهرية في التربية الحديثة والمجتمع الحديث



2 – أما المسرح المدرسي فهو تقنية بيداغوجية تؤثر في صياغة وتشكيل عقول الناشئة المدرسية بأساليب تفكير ونمط سلوك ونظرة للأمور تعالج كثيرا من القضايا الحياتية , خصوصا وأنه من أهم قنوات التواصل واكتساب المعرفة والاكتشاف , نظرا لما يقدم من تجارب إنسانية معيشة
أي لا بد أن يتضمن هذا المسرح وجبات فكرية مستمرة وغير منقطعة , تغرس القيم الدينية والاجتماعية وروح المشاعر الوطنية واحترام النظام وانضباط للقوانين واحترام الوقت والجماعة والآخر , وذلك من أجل أن تفتح الباب واسعة للطفل كي يعبر عن نفسه وأفكاره , إذ يمكن أن يصبح ممثلا محترفا إلا أنه ليس ذلك بالضرورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حليم و(مسرح الطفل _المسرح المدرسى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حليم و(الفرق بين مسرح الطفل والمسرح المدرسى)
» حليم و المسرح المدرسى
» مسرح الطفل والمسرح المدرسى
» ميادين المسرح المدرسى
» حليم و عمالقة المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كلية التربية النوعية وتخصصاتها النوعية :: منتدى الإعلام والمسرح التعليمي :: المسرح التعليمي والمدرسة-
انتقل الى: