مسرح الطّفل والمسرح المدرسي[color=yellow]
بحث تربوي – دراسة ميدانيّة
تحديد المشكلة :
لماذا اختيار مشروع مسرح الطّفل ؟
إنّ دافعنا إلى مناقشة هذا المشروع هوّ :
*التعّريف بالتّوجّهات الفكريّة المستقبليّة للطّفل قصد إعادة بناء سلوكه الطّبيعي والوجداني والعقائدي حتّى يفهم هذه الحياة .
*إدراكنا أنّ الطّفل هو الكائن الواعي بعمليّات التّفكير والاستنتاج والقادر على التّصور والتّمثل .
*عدم وعي المهتمّين بقضية مسرح الطّفل من حيث مبادئه وأصوله ومناهجه وأهدافه التّربويّة والتّعليميّة والتّثقيفية والتّنشيطيّة في مدارسنا ودور شبابنا وجمعيّاتنا الثّقافيّة .
*عدم تطابق أسباب الفعل المسرحي ونتائجه مع القضايا الإيجابيّة والفعّالة لما يخدم الطفل ووعيه الجماعي .
*إعادة تشكيل الثّقافة المسرحيّة للطّفل المتميّزة المضامين والعناصر الفنيّة بأشكالها المتنوّعة وقيّمها الفاضلة
العيّنة التّجريبيّة :
قسّمنا العيّنة التّجريبية حسب العلاقات التّالية :
العلاقة التربوّية – العلاقة الاجتماعّية – العلاقة المؤسسيّة
الفروض العامّة :
*إيجاد وسيلة تعامل بيننا وبين الطّفل لما يوافق إحساسه وتطوّره وحاجته بعيدا عن الارتجاليّة والمجازفة والمخاطرة وهدم البنية الفكريّة لهذا الكائن المرهف الحسّ .
*الطّفل وحده من يستطيع تشكيل هذا العالم من مادّة حياته بشيء من الّلطف والصّورة الرّائعة والمزاج الفطري القابل للنّماء والتّفاعل والعطاء .
*اختيار الوسيلة العمليّة الداعيّة إلى إثراء ساحتنا الأدبيّة بأعمال ترقى إلى مستوى الوعي والنّضج الحضاري لنتمكّن من بناء جيل متشبّع بالأدوات المعرفيّة والتّحليليّة والنّقديّة .
*عالم الطّفل شائك وشاقّ ومتعب ولكنّه حالم يحتاج إلى الكثير من الإحاطة والهدوء وإلى مساحات أعمق ترقى إلى مستوى أعلى نرفع فيه التّحدي الفكري والثّقافي .
إعداد شبكة تحليل المعلومات :
قمنا بتقسيم شبكة المعلومات وفق العلاقات المتداخلة
العلاقة التّربويّة وتضمّ : الطّفل – المربّي
العلاقة الاجتماعيّة وتضمّ : الآباء – أفراد المجتمع
العلاقة المؤسسيّة وتضمّ : المدارس – الإدارة – قطاعات اقتصادية ثمّ بحثنا عن العلاقة المحورية للتّوصّل إلى وضع مجموعة من الأسئلة وهذا قصد تحديد مشكلات البحث ومعوقاته وتصنيف نوعها كما هو موضح في الاستبيان رقم 01[color:6c53=yellow:6c53]
استبيان رقم 01
01 يتلقّى الطّفل ثقافة أدبيّة من مصادر مختلفة . أيّها أنسب إليه ؟ هل من :
ـ دور الشّباب والجمعيّات
ـ المؤسّسات التّربويّة
ـ الجرائد والمجلاّت
ـ التّلفزيون والإعلام
ـ المكتبات العموميّة
ـ المسرح
ـ منظمّات الشّبان أخرى
02 رتّب رقميّا هذه الأنواع الفنيّة الجماليّة الّتي يرغبها الطّفل حسب الأهميّة:
ـ الّلعب المنظّم
ـ مسرح الطّفل
ـ مسرح موجّه للطّفل
ـ المسرح المدرسي
ـ التّنشيط الجماعي
03 أراد مربّي أو منشّط فتح نادي للمسرح . فكيف يتمّ له ذلك ؟ هل بمساهمة :
ـ من بعض المربّين
ـ من أعضاء المؤسّسة الواحدة
ـ بالتّعاون مع مؤسّسات متقاربة
ـ بتوأمة النّوادي المتقاربة بين الولايات
04 ما تصوّرك لمسرح الطّفل هل هو ؟
ـ نشاط تربوي هادف
ـ نشاط ترفيهي مسلّي
ـ نشاط يعيق العمليّة التّعليميّة
ـ نشاط غرضه تضييع الوقت
05 كيف تنظر المدرسة إلى مسرح الطّفل هل هو؟
ـ نشاط ناتج عن تكامل
ـ نشاط فنّي مستقلّ
ـ نشاط داخلي تثقيفي
ـ نشاط خارجي موجّه
ـ مشروع استراتيجي واقتصادي
06 كيف ينظر الأولياء إلى مدرسة أو جمعيّة تزاول مسرحا للطّفل ؟ هل بنظرة :
ـ ماديّة
ـ حاجة تربويّة
ـ فرصة للإبداع والتّثقيف
ـ استعراض مناسبتي
ـ ليس له أيّ دور
07 كيف تنظرون إلى دور الجمعيّات المختصّة في هذا المجال ؟
ـ يساعد على التّكوين مع المؤسّسة التّربويّة
ـ ينافس ويوازي النّشاطات الثّقافية المدرسيّة
ـ تستوعب طاقات الأطفال وتهتمّ بهم
ـ تؤثّر سلبيّا على مردود التّلاميذ وتنعكس على المؤسّسة
08 مع من يكوّن المسرح علاقات التّعامل ؟ مع:
ـ مؤسّسات المقاطعة التّربويّة
ـ دور الشّباب والجمعيّات
ـ خلايا الإعلام والاتصال
ـ مؤسّسات اقتصاديّة وتجاريّة
ـ لا يكوّن أيّة علاقة على الإطلاق
09 أذكر خمس مواد تعليميّة يتمحور حولها المسرح ويمكن أن تعزّزه وتدفعه إلى تحقيق الأهداف المرجوة ؟
ـ أ …………… … ب …………… ج…………… د………………… هـ………………
10 هناك عوامل تعيق أداء العمل المسرحي إلى ماذا نرجعها ؟ هل إلى :
ـ المحيط الخارجي
ـ النّشاطات التّرفيهيّة المبرمجة
ـ النّشاطات الموازيّة لمنظّمات أخرى
ـ دور التّوجيه المدرسي والمهني
11 أذكر عاملين مساعدين على أداء العمل المسرحي في مؤسّستك ؟
- أ ……………………………………………………………………………… .
- ب …………………………………………………………………………….
12 كيف ينظر المجتمع والأسرة للمسرح ؟ هل هو :
ـ من اهتمامات الطّفل ورغباته
ـ عنصر يساهم في الثّقافة الذاتيّة
ـ فرصة لاكتشاف الموهبة وصقلها
ـ نشاط يتوافق مع النّشاط المدرسي ويكمّله
ـ يمنع الطّفل من متابعة الدّراسة ويعرّضه للرّسوب
13 من أيّ الموارد يمكن تسخير الوسائل المدعّمة لإنجاح العمل المسرحي ؟ هل من :
ـ ميزانية المؤسّسة
ـ جمعيّة أولياء التّلاميذ
ـ الوزارة الوصيّة
ـ هيئات أخرى
ـ جمعيّات مختصّة
14 التّقييم في مسرح الطّفل المقدّم في مختلف النّشاطات هل مقياسه يخضع إلى :
ـ تحليل النّصوص الدرامية
ـ تطبيق شروط عمليّة وتقنية
ـ تقييم شكلي وفق معطيات محددة
15 أيّ طريقة عمليّة ناجعة لأداء العمل المسرحي هل الّتي تتمّ :
ـ فرديا وذاتيا
ـ جماعيا وورشة
ـ بتكامليّة الأنشطة التّعليميّة
ـ بمساهمة الفريق التّربوي للمؤسّسة
ـ بمساهمة جمعيّات أخرى
16 كيف يكون ردّ فعل الأطفال إذا بادر الأستاذ أو المربّي بإنشاء نادي للمسرح المدرسي أو مسرح الطّفل ؟ هل :
ـ يتشاورون فيما بينهم
ـ يستشيرون أولياءهم
ـ ينتظرون تقديم نموذج للمسرح حتّى يقتنعون بالفكرة
ـ يطرحون الفكرة على بعض الأساتذة ويبحثون عن الإجابة المقنعة
ـ يتذمّرون من الفكرة ولا يشجّعونها لاعتبارات مختلفة
17 هل للعوامل الاجتماعية للأستاذ أو المربي دور في تكوين مسرح الطّفل باعتباره :
ـ يشغله عن اهتماماته الشّخصيّة
ـ يدفعه إلى تحدّي المشكلات الذّاتية
ـ يدفعه إلى التّغيير والاتّصال بالعالم الخارجي
ـ لا يهتمّ بالموضوع إطلاقا –
18 كيف يكون ردّ فعلك إذا أخبرك أحد الأطفال بقدرته على الأداء المسرحي ؟
هل :
ـ تساعده وتنمّي رغبته وتشجّعه
ـ توجّهه إلى نادي آخر
ـ يكون لك حافزا على تكوين فرقة مسرحيّة
ـ تهمل رغبته ولا تستجيب لها تماما
19 كيف تتوقّع ردّ فعل الأطفال بعد مشاهدتهم لعرض مسرحي برمج في مؤسّستهم ؟ هل يشعرون :
ـ بالإحباط النّفسي فيحاولون التّقليد والمحاكاة
ـ بعدم اهتمام المؤسّسة بهذا المجال
ـ باهتمام المؤسّسة رغم انعدام أو قلّة الإمكانيات
ـ بأنّ الأساتذة والمعلّمين والمربّين غير قادرين على التّنشيط أصلا
20 كيف يمكن التّعامل مع العناصر المختارة لأداء العمل المسرحي ؟ هل على أساس :
ـ إداري
ـ اجتماعي
ـ تربوي
ـ شخصي