هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) Empty
مُساهمةموضوع: الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي)   الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) I_icon_minitime2007-09-22, 2:13 pm

الإلقاء المسرحي


هو عبارة عن أداء صوتي يؤديه أحد الطلاب مخاطبا به الجمهور بأسلوب تعبيري مستخدما التجسيد الحركي للتأثير على المستمعين .



بنود تقييم المسابقة :



/ أن تكون القـصيدة أو القصائد التي تشارك بها المـدرسة ذات موضوع أو موضوعات تربوية أو وطنية أو قومية أو إنسانية أو دينية .

/ أن تكون القصائد المختارة باللغة العربية الفصحى ، ولا يسمح بمشاركة القصائد النـبـطـيــة أو قــصـائـــد الـشـــــعـر الشـــعــبـي .

/ أن يمثل المدرسة طالب واحد عن كل مرحله ( قصيدة واحدة عن كل مرحلة )

/ يسـمح للمـشـاركـة بإلـقـاء قـصـيـدة واحــــدة ســواء من المنهـج الدراسي أو من خارج المنهج .

/ مراعاة التعبير الحركي والانفعالات والأحاسيس للشـخـصيات كلحـظـات الصـمـت والحـــزن والغــضـــب ... الخ .

/ الـوقـت المخـصـص لمسـابقـة الإلـقـاء المســرحي ( ما بين 10 ـــ 20 دقيقة )


عدل سابقا من قبل في 2007-09-22, 2:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) Empty
مُساهمةموضوع: التأليف المسرحي   الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) I_icon_minitime2007-09-22, 2:15 pm

التأليف المسرحي


أهداف المسابقة :

, تنمية اللغة العربية والأساليب التعبيرية والبلاغة لدى الطلاب .

, السعي نحو توفير نصوص مسرحية حيدة البناء راقية من حيث المفاهيم والأهداف متفاعلة مع القضايا التربوية والاجتماعية ذات الصلة بالطلاب والبيئية المدرسية .

, غرس المفاهيم والتوجهات التربوية والاجتماعية في نفوس الطلبة ودفعهم للنقد البناء وتبني روح التقييم والتقويم لديهم .

, تنمية ملكة الإبداع الفني وتشجيع المواهب الطلابية خاصة أولئك الذين لديهم ميول ومواهب فطرية لكتابة الدراما .

, خلق جيل من الكتاب المبدعين .

, دفع الطلاب لمزيد من القراءة والإطلاع وبالتالي إثرائهم بالثقافة والمعرفة في شتى الميادين العلمية والتربوية .

بنود تقييم المسابقة التأليف :

ü على الطالب اختيار أحدى الموضوعات سوء كانت اجتماعية أو تربوية أو وطنية أو سلوكية .

ü لغة الكتابة هي اللغة العربية الفصحي .

ü يجب أن يكون النص المسرحي المقدم لم يسبق تاليفه أو نشره من قبل أي جهة وان يكون من إعداد الطالب نفسه .

ü تقييم كل مرحلة على حد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة الإسكتش المسرحي   الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) I_icon_minitime2007-09-22, 2:17 pm

مسابقة الإسكتش المسرحي




نشاط حركي كوميدي يقوم به الطالب في مقدمة الصف ، ويؤدي حركة أو مجموعه حركات يحاول عن طريقها التعبير عن مفردة أو جملة بسيطة وفي المقابل يحاول بقية زملائة استنتاج الفكرة التي يحاول زميلهم إيصالها إليهم عن طريق التمثيل الصامت .



بنود تقييم المسابقة :

® يكون الاسكتش ذا فصل واحد.

® ان لا تتعدى مدة الاشكتش 5 دقائق .

® حرية اختيارالقالب الدرامي للاسكتش بشرط ان يخدم الطالب .

® ان يكون الاداء الحركي معبر عن الموضوع المطروح .

® ان تكون هذه المسابقة مقتصرة على المرحلتين الاعدادية والثانوية فقط .

® مراعاة الجانب التمثيلي في الاسكتش .

® فــــــكــــــــرة الاسكتش .

® مراعاة وجود الديكور والإكسسوارات والمؤثرات الصوتية .

® الإخــــــــــــراج العام الاسكتش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) Empty
مُساهمةموضوع: تقييم البحوث المسرحية   الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) I_icon_minitime2007-09-22, 2:19 pm

تقييم البحوث المسرحية




إن الحاجة إلى الدراسات والبحوث والتعلم لهي ليوم اشد منها في أي وقت مضي فالعلم والعالم في سباق للوصول إلى اكبر قدر من المعرفة الدقيقة المستمرة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق عن غيره وبالتالي أصبحت منهجية البحث وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث .

ومن هنا رأينا بضرورة الاهتمام بالبحوث المسرحية في هذا المهرجان الطلابي لتعويد الطالب على التنقيب عن الحقائق واكتشاف أفاق جديدة من المعرفة المسرحية والتعبير عن الآراء بحرية وصراحة حول المشكلات والاستنتاجات المتعلقة بالمسرح .

أهمية البحوث المسرحية للطالب :

q إثراء معلومات الطالب بالمواضيع المسرحية .

q الاعتماد على النفس في دراسة المواقف والمشكلات التي يعاني منها المسرح والوصول للنتائج .

q اتباع الأساليب والقواعد الأدبية المعتمدة في كتابة البحوث .

q تعويد الطلاب على استخدام الوثائق والكتب ومصادر المعلومات والربط بينهم للوصول إلى نتائج جديدة .

q تعويد الطالب على معالجة المواضيع بموضوعية ونزاهة في طرحه لأفكاره.

ميزانية المشروع :

السامع عن المهرجان المسرحي الذي نظمته المنطقة يعتقد للوهلة الأولى أن المنطقة قد صرفت عليه أموالا طائلة

لكن الحقيقة غير ذلك تماما فإن المنطقة صرفت مبالغ زهيدة ربما تكون للضيافة أو لإعداد المسرح لكن للمسرحيات لم تصرف المديرية أي مبلغ يذكر لأن كل تجهيزات العروض المشاركة هي من عند المدارس كل مدرسة تجهز عرضها المسرحي بالإمكانيات التي تراها مناسبة دون إخلال بسير العمل والحقيقة أن المهرجان قد در أموالا لا بأس بها من خلال دفع الشركات الراعية للمهرجان وذلك لرغبتها في نشر الدعاية أثناء المهرجان وخاصة المهرجان الثاني بعد أن اقتنعت الشركات بأن الجمهور الذي يحضر المهرجان مناسب لإجراء الدعاية لتلك الشركات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) Empty
مُساهمةموضوع: التغطيات الإعلامية   الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي) I_icon_minitime2007-09-22, 2:21 pm

التغطيات الإعلامية




تنوعت آليات التغطيات الإعلامية لتشمل مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة وذلك لإبراز الحدث بصورة متميزة واستثمار وسائل الاتصال من اجل تحقيق كافة الأهداف الإعلامية التي وضعت لهذا المهرجان منها :

q التعريف بالمواهب الطلابية بالمنطقة لإبرازها على الساحة

q تقديم الخدمات الإخبارية للعروض والمسابقات التي نفذت بهذا المهرجان

q الحرص على تنويع التغطيات الصحفية كالحوار الصحفي والأخبار والمقالات والتقارير الصحفية لإعطاء صورة شاملة عن المهرجان .

q استثمار التغطيات الاعلامية لمعالجة بعض القضايا التربوية واتخاذ كافة الأساليب والإجراءات لذلك من خلال ما تنقلة وسائل الإعلام من نقد وتحليل للعروض المسرحية المشاركة .

q التعريف بأنشطة المنطقة والتواصل مع أجهزة الإعلام بما يخدم أهداف المهرجان .

q التنسيق مع أجهزة الإعلام لإعداد وتنفيذ البرامج الإذاعية والمتلفزة وكذلك المواد الإعلامية المكتوبة وعمل التغطيات الإعلامية لكافة فقرات المهرجان .

q إعطاء الصورة الواضحة عن الأعمال المعروضة سواء كانت الأعمال الدرامية أو ما تم عرضة من مسابقات مسرحية اخرى

Ë الوسائل الإعلامية :

¨ صفحة يومية بجريدة الوطن وعمان وتشمل على تغطية الفعاليات التي دارت يوما بيوم شاملة على جميع الفنون الصحفية على النحو الاتي :

q أخبار المهرجان ( تغطية ما نفذ من فقرات وبرامج وما سيتم تنفيذة خلال يوم المهرجان )

q تقارير صحفية خاصة بنقد العروض المسرحية

q لقاءات صحفية ( مع كبار المسؤلين عن المهرجان ولقاءات مع مواهب طلابية متميزة )

q التغطية بالصور الملونة والعادية مما أعطى الحدث تميزا اكبر لم نشهدها في كافة الفعاليات الاحتفالية التي نفذت خلال الأعوام الماضية .

q التحقيقات الصحفية والمقالات التي كتبت عن المهرجان .



الرسالة الصوتية اليومية

والتي قام بها رئيس قسم العلاقات بالتنسيق مع إذاعة سلطنة عمان والتي تنوعت موضوعاتها طوال أيام المهرجان فاشتملت على لقاءات مع مسؤلين من المنطقة ولقاءات مع أصــــحاب السعادة والمعـــــالي ومع اللــــجان المـــــنظمـــــة لإعــــــطاء المستــــــمــع صورة أوضح واشمل عن الفقرات والبرامج المنفذة ، وكذلك اللقاءات مع المواهب الطلابية والمشرفين عليهم والقائمين بالإشراف على العروض المسرحية لمدارسهم .

¨ التغطية التلفزيونية والتي تغطي الفقرات والبرامج التي ستنفذ بالمهرجان :

q لقاءات مع المسؤلين في برامج تلفزيونية

q تغطية وعرض بعض الأعمال والعروض المسرحية .

q لقاءات مع مواهب طلابية ( التقارير التلفزيونية )

q لقاءات يومية مع أصحاب المعالي والسعادة .

¨ النشرات الإعلامية ( تم إصدار العديد من النشرات الإعلامية على النحو الأتي:

q النشرات اليومية ( تتضمن برنامج الحفل اليومي والشركات الراعية والفعاليات الدائمة طوال أيام المهرجان .

q الملصقات الإعلامية ويتم توزيعها على الجمهور

q كتيب خاص عن المهرجان ( لليوم الختامي )

q المجلات والمطويا ت الصغيرة التي تعدها المدارس ( مواضيع مسرحية ) ويتم توزيعها خلال ايام المهرجان .

إيجابيات التجربة :

1. اكتشاف المواهب الطلابية .

2. تعويد الطلاب على مواجهة جمهور أكبر.

3. ربط الطلاب بالمجتمع الخارجي .

4. زيادة عدد المدارس المشاركة في المسابقات المسرحية المختلفة .

5. تجسيد محتويات المنهج المدرسي في أذهان الطلبة .

6. إيجاد موارد مالية لخدمة الأنشطة الطلابية من خلال الدعاية للشركات .

7. تجويد الأعمال المسرحية المشاركة من مهرجان لأخر.

8. الحضور الجماهيري الكبير أعطى دفعة أكبر للطلاب للعطاء بشكل أكبر .

9. مسرح العرائس ساعد على ترسيخ المناهج لدى طلاب التعليم الأساسي والمرحلة الابتدائية .

10. زيادة التواصل بين طلاب ومعلمي مدارس المنطقة المختلفة .



سلبيات التجربة :



لا يخلو أي عمل إنساني من الأخطاء ولكن المهم الاستفادة من هذه الأخطاء في تجويد الأعمال القادمة .

_ عدم وجود المسرح المناسب لتنفيذ المهرجانات .

_ عدم توافر الكوادر الفنية لإدارة الصوتيات والإضاءة أو عدم كفاية تلك الأجهزة لمواكبة المهرجان .

_ معارضة بعض أولياء الأمور لمشاركة أبنائهم في المهرجانات وخاصة الإناث مما يؤدي إلى نقص العمل المسرحي أو استبدال الطلاب مما يؤثر على العمل المسرحي المقدم .



الخاتمة

نشكر الله العلي القدير الذي وفقنا في تحقيق أهداف هذا المهرجان الطلابي التربوي حيث استفاد ابناؤنا الطلاب من الفعاليات والأنشطة التي نفذت وشاركت فيها جميع طلاب المنطقة حيث تميز هذا المهرجان الطلابي بتنوع البرامج والفعاليات فأشتمل على العديد من العروض المسرحية المتنوعة والمسابقات المسرحية التي تصقل المواهب الطلابية

كما لاحظنا خلال أيام المهرجان الخمس تفاعل الطلاب المشاركون في الفعاليات المسرحية وهذا دليل كبير على أن المهرجان لاقى نجاحا كبيرا وبرزت فيه المواهب الطلابية المتميزة من خلال عروضهم المتميزة وحقيقة أن المهرجان كان هادفا وفاعلا ولم تواجهنا أية صعوبات في التنظيم بسبب التعاون الكبير الذي بذلة المنفذون والمشرفون على المهرجان حيث كان العمل كخلية نحل استطعنا أن ننجز العمل بنجاح .

ومن هنا كان لهذا التعاون المثمر الدور البارز في تشجيع الطالب المبدع ورعايتة لان الشخص المبدع والمبتكر هو الذي يكون أكثر تكيفا مع العالم الخارجي الذي يعيش فيه ومن البديهي أيضا انه متى اجتمع افراد متآلفون نشأت بينهم روابط متبادله تدفعهم للتعاون في مجهوداتهم وألوان نشاطهم إن مثل هذه المهرجانات التربوية تنمي في طلابنا الثقة بالنفس وتربي فيهم الابتكار وروح الجماعة وعدم الاعتماد على الغير وذلك من خلال أعمال ذات جدوى لتنمية قدراتهم ومواهبهم تنمية ايجابية وهذا ما خططنا له في برنامج هذا المهرجان وان يكون ابناءنا قد تزودوا بالكثير مما خططنا له وان يستخدموا ما اكتسبوه استخداما فاعلا في مواقف الحياة الحقيقية حاضرا ومستقبلا ،كما ان أية تجربة وأي عمل لا يصل إلى ما يهدف اليه إذا ما لم يخطط له مسبقا واذا لم تتكاتف الايدي وتتلاقي الجهود وإذا لم يكن هناك إيمان بالهدف وكل ذلك كان متوافرا والحمد لله ومن خلاله استطعنا أن نصل إلى ختام هذا المهرجان ويحدونا الأمل في أن نكون قد وصلنا إلى ما تصبوا إليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأوبيريت المسرحي (تكملة ملتقى المسرح المدرسي)
» ملتقى المسرح المدرسي (إلى المهتمين بالمسرح المدرسي)
» مسرح العرائس (تكملة ملقتى المسرح المدرسي)
» تكملة الموضوع
» تكملة الموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كلية التربية النوعية وتخصصاتها النوعية :: منتدى الإعلام والمسرح التعليمي :: المسرح التعليمي والمدرسة-
انتقل الى: