haleemdanger عضو متميز جداً
عدد الرسائل : 313 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/09/2007
| موضوع: فاعلية المسرح التعليمى فى تنمية مهارات القراءة الجهرية 2007-11-03, 9:52 pm | |
| فاعلية المسرح التعليمي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ماجستير ، كلية التربية جامعة الزقازيق ،2000 0أولا : ملخص الدراسة : لأهمية اللغة في حياة الإنسان بعامة ، والطالب بخاصة ، فإن تدريسها بوصفها مادة دراسية ـ يبدأ منذ بداية الحلقة الأولى من التعليم الأساسي 0 ولما كانت اللغة تتكون من فنون أربعة هي : الاستماع ، والتحدث ، والقراءة ، والكتابة ، فإن لكل فن من هذه الفنون أهميته الخاصة في حياة الفرد والمجتمع ، وإذا كانت القراءة تمثل إحدى نوافذ المعرفة ، وأداة من أهم أدوات التثقيف التي يقف بها الإنسان على نتاج الجنس البشري ؛ فإنها من أهم الفنون اللغوية ، ولهذه الأهمية فقد كان الأمر الإلهي الأول الذي أمر به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم0 ـ هو :اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الانسان من علق.اقرأ وربك الاكرم. الذي علم الانسان بالقلم. علم الانسان مالم يعلم.( العلق : 1 ، 2 ، 3 ) ولعل هذا التوجيه الإلهي يؤكد ما للقراءة من أهمية 0 وللقراءة الجهرية أهمية كبيرة لأنها تلزم الإنسان في مواقف كثيرة من حياته ، وعلى الرغم من هذه الأهمية للقراءة الجهرية وبخاصة للتلميذ ، فإن الواقع الحالي يؤكد أن مشكلة ضعف التلاميذ وبخاصة في المراحل الأولى من التعليم مازالت قائمة 0 وانطلاقا مما أكدته البحوث والدراسات السابقة من هبوط مستوى التلاميذ في القراءة الجهرية ، وثبوت فاعلية المسرح في علاج الكثير من المشاكل الدراسية ، وتنمية المهارات اللغوية المختلفة كانت دراسة هذه المشكلة مما يتطلب الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :ـ كيف يمكن توظيف المسرح التعليمي في تنمية مهارات القراءة الجهرية ؟ | |
|