هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسرح والطالب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
haleemdanger
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
haleemdanger


عدد الرسائل : 313
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

المسرح والطالب Empty
مُساهمةموضوع: المسرح والطالب   المسرح والطالب I_icon_minitime2007-11-03, 9:28 pm

) المسرح والطالب :

إن الشخص المستهدف بالأنشطة العلمية والرياضية والفنية والاجتماعية هو - بلا شك - الطالب على وجه التحديد, والمسرح واحد من تلك الممارسات التي يتفاعل بها الطالب مع مدرسيه للارتقاء بذهنيته وتطوير معارفه.

وإذا كانت بعض الأنشطة كالرياضة مثلاً تعنى بتطوير الجانب البدني والعضلي, فإن المسرح يعني بكافة الجوانب العضلية والبدنية والمعرفية, لأنه وكما يسمى بحق أبو الفنون لشموله على الحركة والصوت واللغة والمنظر.

والطالب الذي يتفاعل مع الأنشطة المسرحية بعمق ومحبة وصدق, فإنه سيجد مجالاً رحباً للتعبير عن مكونه البدني والعقلي على حد سواء. لأنها ( من العوامل المساعدة في اكتمال شخصية التلميذ ونضجه وتمرسه بفن الحياة المصغرة والمتمثلة بحضور التمثيليات, التي يقوم بأدائها بعض التلاميذ, ويحضرها الباقون بشوق وشغف).

إن العلاقات بين الطلبة التي يوفرها النشاط المسرحي تنعكس بشكل إيجابي على تنمية قدرات الطالب على التفاعل في الوسط الاجتماعي الذي يبدأ رحلته معه بشريحة صغيرة من زملائه مما يدفعه إلى نسج شبكات من العلاقات والتكيفات الواجبة لكي تكون العلاقة محتملة باتجاه تحقيق الهدف التربوي والإخلاقي من إنجاز وعرض العمل المسرحي.

ومن خلال معايشة الطالب لزملائه فإنه سيضطر للتنازل عن كثير من خصوصياته وأنانيته التي حصل عليها كحقوق مكتسبة في الأسرة, خاصة إذا كانت تلك الأسرة تميز الصبي بنظرة خاصة عن أخته الفتاة, وتقوم على تدليله أكثر من اللزوم.

ففي المسرح تذوب كل الفرديات وأهدافها المحدودة باتجاه هدف أشمل وأعم خاصة إذا توافر العنصر القيادي ( المشرف) الذي يثقف ويطلع طلبته على الأهداف الحقيقية والأصلية للأنشطة المسرحية.

إن خلية العمل المسرحي أو ما يسمى بفريق العمل المسرحي هو عبارة عن نواة للمجتمع الكبير فهي تجمع الطلبة ذوي النوازع الشريرة والخيرة, وهكذا يبدأ صراع حاسم بين الطلبة أنفسهم قبل وخلال وبعد فترة النشاط والتمرين والعرض ( المسرحي) وهذا أمر طبيعي, فهي مكان التنازل عن أشياء واكتساب أخرى مضافة أو بديلة عنها من شأنها الارتقاء ببناء الطالب وجعله عنصراً إيجابياً في المجتمع. لأن ( جماعية العمل المسرحي ذاتها هي معالجة نفسية للتلميذ, حيث أن العمل في المسرح يعزز سلوكاً جماعياً مشتركاً. وينبعث هذا السلوك من مواقف طبيعية وأخرى يمكن وصفها بأنها بايولوجية وتؤدي هذه الظروف إلى نتائج مميزة في طابعها الاجتماعي وهي تختلف حتماً في نوعها عن السلوك الانعزالي).

والانطواء قرين الانعزالية وهي أمراض يمكن أن يعالجها المسرح من خلال ما يوفر من علاقات إدارية وفنية ودية بين الزملاء ومدربهم الفني, وذلك من خلال التعاون والتنسيق وعدم إعطاء فرصة للطالب الانعزالي بالركون والخلود إلى نفسه وانفراده عن أقرانه في أوقات العمل والأكل والتدريب واللعب والمزاج.

وهنا يصبح التدريب على بعث الروح الجماعية واحد من أساسيات العمل المسرحي, لإلغاء الفردية المفرطة التي تعمق الحس الأناني بالأشياء والدافع الشديد للتملك والاستحواذ.

وهذا يتقاطع مع جوهر المسرح باعتباره عملاً جماعياً, يتوقف نجاحه على التعاون والصبر والمواظبة وإنكار الذات, والاعتماد على النفس).

وهذه القيم تفيد الطالب وهو يمارس حياته العملية في مجتمعه الكبير, الذي يحتاج أن يكون فرداً متعاوناً في حالات عامة تتعرض لها الأسرة أو الدولة لمواجهة حالة طارئة كالحروب والفيضانات والكوارث الطبيعية, لذا فإن الطلاب الذين يمتلكون قدراً كافياً من مبدأ التعاون يلتصقون ويعملون بالمؤسسات والمنظمات ذات الصالح العام التي يبرز دوره وتظهر هي وأفرادها قوية ساعة الأزمات الاجتماعية العامة.

فإذن التدريب على مبدأ التعاون ضروري جداً لتخليص الطالب من الانفرادية في التفكير والعمل. وإدماجه في أهداف وفعل اجتماعي كبير عند الحاجة.

والتعاون لا يلغي أبداً طابع التخلي عن التفكير والاجتهاد المنفرد بل يعمقه كي يسير الجميع إلى المبدأ السليم الذي يقود المجموعة العاملة في النشاط المرسحي المدرسي.

وبذلك تصبح الجماعية حالة من التبني والتفاعل وتقسيم الأعباء التي توجه المجموعة.

كما أن الصبر حكمة عظيمة تذكرها الكتب المقدسة ولنا بها شاهد كبير ألا وهو قصة سيدنا أيوب (عليه السلام) وما للصبر من قيمة ومغزى أخلاقي وتربوي عظيم في حياة البشرية, حيث يمكن للطالب التعرف عليها بالمسرح (المدرسي) حيث يبدأ عملية الصبر منذ بداية توزيع الأدوار والقراءة وحفظ الحوار والحركة لحين أيام العرض, فهو يعيش حالة من الانتظار والصبر والمواظبة التي تلزمه على الانتظام لحضور التمارين وفق جدول مومضح في زمان ومكان محددين, ويجد يوماً بعد يوم الفائدة التي يحصل عليها من خلال ملاحظات المدرب وزملائه أو من تفسير وتحليل النص المسرحي والتعمق بكلماته ومعانيه المستترة. وهو كذلك وسيلة تعليمية تعاون على توضيح المعلومات دون شرح أو تفسير, وذلك عن طريق تمثيل المعاني وحسن أدائها, فتثبت في أذهان التلاميذ, وتؤثر في سلوكهم لأنهم يرونها ماثلة وناطقة ومتحركة أمامهم. على اعتبار أن النموذج المعروض للطلبة إذا كان سلبياً ينعقد وإذا كان إيجابياً يحتذي. ويكون قدوة لهم مبدأً وعملاً وسلوكاً,ويساعد ذلك بناء شخصياتهم بالاتجاه الأمثل وكما تحدده أهداف المدرسة والعرف الاجتماعي لكل بلد.

فالشخصية الكاذبة في النص المسرحي ترسم بالضبط كما في سلوكها الحياتي اليومي المعاشي يتعرف عليها الطالب بسرعة ويتجنب سوءها وسقوطها. أما الشخصية الصادقة فلها ميزان آخر في نظره من خلال إظهارها سامية منتصرة تتمتع بالاحترام وتقدير الآخرين.

وعلى المسرح المدرسي أن ينسجم مع القيم الصحيحة الأصيلة للمجتمع ولا يبرر للشخصيات المنحطة سلوكها وبذلك يخرج عن هدفه التربوي ويخلق حالة من الانفصال والتشويش بين ما يوجّه إليه المجتمع وما يدعو إلي هو. لأن تراكم القيم الاجتماعي له أثر كبير في حياة طالب المدرسة ولا يمكن مغادرته بسهولة, لأنه منطقته ورثها وتربى عليها.

إن التقاطع إذا حصل بين التربية المسرحية والتربية الاجتماعية في قيمها الصحيحة والأصيلة فإن الغلبة تكون لصالح المجتمع ولذلك يعوّم المسرح عن دوره واتصاله بالمجتمع وأهدافه النبيلة, لذا جاء التمثيل كمهنة مسرحية والأنشطة بأكملها كمفردات تعمق التربية الاجتماعية, وتقوِّم الطالب قيمياً وفنياً, من ناحية فهم العلاقات والكلام وأجزاء الحوار, حيث ( أن استعمال التمثيل كوسيلة لتدريس اللغة المكتوبة على أنها لغة محلية ويساعد على إدراكها حين يمثلها التلميذ أو يستمع إليها ويساعد المدرس على رصد نقاط الضعف والقوة وتشخيصها عند التلميذ ليستطيع توجيهه. وهدف تعليم اللغة لا يتوقف على كتابتها وقراءتها بل يتجاوزها إلى التكلم واستعمالها في الحياة إن كانت لغة محلية وأجنبية).

إن الحوار المسرحي يعلم الطالب الطريقة المثلى التي يتكلم بها مع شركائه في الحياة الاجتماعية, خاصة إذا عرفنا أن الحوار المسرحي الجيد مكتوب بلغة سليمة ومفردات جديدة تضيف لقاموس الطالب كلمات جديدة قد لا يحصل عليها في الصف الدراسي. كما أن أسلوب المحاورة تمنح الطالب قدرة على تحديد بداية حديثة ونهاية وعدم مقاطعة الشريك في الكلام, كذلك تبعد عنه الخجل والتردد, وسماع الآخرين لصوته. لأننا وكما نعرف أن هناك الكثير من الطلبة يخجل من رفع صوته أو إسماعه للآخرين بحكم تربيته المحافظة. لكن في المسرح رفع الصوت أحياناً تمليه الضرورة الفنية, وليس للخجل مكان في المسرح فيما يخص ارتفاع طبقات الصوت بما ينسجم وانفعالات الشخصية الممثلة. ولكن هناك بعض الحالات المرضية وهي الزيادة والإفراط في الخجل مما يجعل الشخص الخجول متردداً في الحياة بين زملائه وغير قادر على اتخاذ قرار, ويجاري الآخرين حتى على حساب راحته ورغباته. والمجاراة كما هو معلوم تقتل روح المبادرة والإبداع لدى الطالب, وبذلك ينقل للمجتمع ضعفه وأمراضه النفسية التي تبدو للوهلة الأولى بسيطة, لكنها خطرة جداً عندما تكون في المجتمع, خاصة وإذا جارى هذا الشخص أخطاء الغير وسار بخجله إلى حدود قصوى من الضعف فإنه قد ينقاد إلى كارثة اجتماعية وشخصية تسبب له إشكالات لا حصر لها.

والمسرح المدرسي ( يكسب المشتركين فيه الجرأة, ويقضي على الخجل عند من يميلون إلى العزلة والانطواء). ويأخذ المسرح دوره هنا كأداة للعلاج النفسي في كافة المراحل العمرية للإنسان, وهذا ما أثبتته الدراسات النفسانية الحديثة التي أسست نظرياتها على ما طرحه الفيلسوف اليوناني ( أرسطو) في مبدأ ( التطهير) في التراجيديا. حيث تخليص المشاهد من كل ما يحمله من خوف وقلق وانفعال من خلال ما يشاهده على المسرح وخاصة مصائر الأبطال.

إن المسرح النفساني ( السايكو دراما) التي نظر لها وطبقها بعيادته الطبيب النفساني ( مورينو) هي خير دليل على دور المسرح العلاجي وإمكانيته في تخليص الطلبة اليافعين من بعض الأمراض النفسية وإعدادهم إعداداً جيداً للحياة العملية.

إن المسرح المدرسي لا يقف في الحدود القيمية أو العلاجية, وإنما بإمكانه أيضاً أن(يمد التلميذ بمعلومات, ويزوده بخبرات ومهارات كثيرة كالأداء الجيد والنطق الواضح, والإلقاء الجيد وتنويع الصوت, ورعاية ما تقتضيه المقام من أنواع السلوك).



المصادر :

(1) بيرتون,1، ج, "التمثيل في المدارس", ترجمة الدكتور رياض عسكر, القاهرة, مؤسسة سجل العرب, 1966

(2) الجوهري, محمد شاهين, "الأطفال والمسرح", الدار المصرية للتأليف والترجمة, 1965.

(3) شهلا, جورج وآخرون, "الوعي التربوي ومستقبل البلاد العربية", ط- ع, بيروت: دار العلم للملايين, 1978.

(4) كرومي, عوني, "المسرح المدرسي", بغداد: وزارة التربية, 1983.

(5) مقبل, فهمي كوفين, "النشاط المدرسي: مفهومه, تنظيمه", علاقته بالمنهج, بيروت: دار المسيرة, 1978.

(6) هو يتهيد, الفريد نورث, "أهداف التربية", ترجمة نظمي لوقا, القاهرة: الشركة العربية للطباعة والنشر, 1958
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.aiad




عدد الرسائل : 1
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

المسرح والطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح والطالب   المسرح والطالب I_icon_minitime2010-08-29, 7:07 am

كلام جميل ويا ليته يطبق على أرض الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسرح والطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميادين المسرح المدرسى
» مسرح العرائس (تكملة ملقتى المسرح المدرسي)
» حليم و المسرح المدرسى
» فاعلية المسرح التعليمى فى تنمية مهارات القراءة الجهرية
» ملتقى المسرح المدرسي (إلى المهتمين بالمسرح المدرسي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كلية التربية النوعية وتخصصاتها النوعية :: منتدى الإعلام والمسرح التعليمي :: المسرح التعليمي والمدرسة-
انتقل الى: