هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد لبكيري
عضو جديد
عضو جديد
أحمد لبكيري


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب    مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب  I_icon_minitime2012-02-17, 2:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دروس في مادة المسرح     إعداد وتقديم الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب بمدينة الدارالبيضاء .
المسرح  هو مرآة المجتمع كما قيل ، ولكن قول ذلك باللفظ جعل المسرح في دوامة التنظير ولم يرق إلى مستوى الواقع العام .
كيفما درسنا علمنا عن المسرح  توجهنا صوب فكرة تقديم نموذج مصغر للحياة في قالب إما خيالي أسطوري أو واقعي معاصر أو حكي تاريخي ، حيث أن الشكل المناسب لقص وتشخيص تلك الرؤيا يجعلنا نتيه شيئا ما في المثالية ، وهذا عيبنا في واقعنا المسرحي ، إما بالخيال المفرط  وتضييع الجانب الحقيقي للواقع المرير المعاش ، أو تصوير واقع جميل لباسه خدعة على الخشبة لمعانات دأبت على خرق كل مكتسبات العيش الحقيقي للإنسان على وجه البسيطة .
ونحن اليوم عندما قررنا أن نتكلم عن المسرح  كان وبات من اللازم إعطاء مفاتيح للدخول إلى تعريف صحيح داخل مسكن علم مادة المسرح ، وإن اختلف العديد ممن كتبوا وألفوا عن المسرح  في مكان تصنيفه وانتسابه العلمي والأدبي .
والمسرح في حقيقة الأمر هو مادة شاملة تتكون من ثلاث عناصر يطلق عليها المادة وهي : الجسد والروح والعقل .
الجسد وهو مادة التقنية المسرحية .
العقل وهو مادة تكوين الممثل .
الروح وهي مادة الإلقاء .  

( مادة التقنية المسرحية )
التقنية المسرحية هي جسد ضخم وعريض قابل لبلورة  وإظهار سمو الروح المسرحية .
وسكنى مادة التقنية المسرحية هي مكونات العمل المسرحي وهو الدرس الذي سوف نتكلم عنه اليوم .

مكونات العمل المسرحي  

1 – النص المسرحي
2 الإخراج المسرحي
3 التشخيص
4 الديكور
5 الإضاءة
6 الملابس
7 الماكياج
8 اللوازم

النص المسرحي :
هو المادة الأساسية لخلق العمل المسرحي وهي نوعان :
* نص مكتوب
* نص ميمي

الإخراج المسرحي :

هو الكتابة الثانية للنص عن طريق :
* التشخيص بالحركة والجسد والفعل والإماءة على الركح والإضاءة والديكور .

التشخيص :

هو عملية نقل أحاسيس معينة في مجموعها مؤلفة ، وفي مفهومها شخوص بالفعل والحركة والتعبير بالملابس .

الديكور :

هو مجموع المناظر التي تجري فيها أحداث المسرحية .

الإضاءة :

هي تركيز شيء محدد على شيء معين ، وهي عكس الإنارة العادية المستعملة عامة .

* دور الإضاءة :
             1 – تحديد الأماكن
             2 -  تحديد عامل الزمن
             3 – تبيان الجو النفساني لكل لحظة من كل مشهد
الملابس :
تدخل دائما في عمل الزينة المتعلقة بالعرض وتحديد الزمن .
*  اللباس المعاصر
* اللباس التاريخي
* اللباس الخيالي
الماكياج :
هو لتحديد ملامح الوجه النفسانية وكذا تحديد السن .
اللوازم :
كل ما يلزم لتكملة الديكور أو الملابس مثل :
( عكازة – شمعة – قنديل – ستارة نافذة – محفظة ...إلخ..)

النص المسرحي

النص المسرحي هو المادة الأساسية لخلق عمل مسرحي ، وفي العرض الميمي الفكرة في حد ذاتها نص مسرحي .
هناك نص صياغته تجعله يقرأ ولا يمثل أي غير قابل للمسرحة،  وهناك نص يكتسي صبغة المسرحة، وله جانبان :
1 – الجانب الإديولوجي :
وهو ما تريده أبعاد المسرحية ، والإشكالية واقتراح البديل .
2 – الجانب البسيكولوجي :
وهو ما يتعلق بنفسانية الشخصيات كل حسب مواقفه .
3 – جانب الإبداع :
وهو الذي يستلزم التحفيز وإبراز كل الطاقات الفنية عند كل الساهرين على إنجاح العرض المسرحي .
للحصول على النص القابل للمسرحية يجب علينا :
- عند الكتابة تجنب الإنشائية وذلك عبر الحوار وقريبا من الوسط الملائم له ، بعيدا كما قلنا عن الإنشاء المدرسي .
- عدم استعمال المصطلحات التافهة .
- عدم شحن النص دون قول أي شيء .
- طرح معانات الشخصيات بواقعية .
- المواقف تكون منطقية وليست بعيدة عن الواقع أو مزيفة .
- عدم استعمال الأسلوب الأدبي كثيرا .
- يجب أن تخضع المسرحي ل:
     1 – البداية وهي التمهيد .
     2 – العقدة  وهي الجانب الأكثر إثارة في النص .
     3 – النهاية  وهي ما أريد الوصول إليه كاقتراح بديل معين .
الإخراج المسرحي
كي تكون الكتابة صحيحة يجب أن تخضع لعدة عناصر .
- إذا كانت معاصرة وقابلة للإنجاز ، تدرس دراسة معمقة وتحليلية مائة في المائة تتعلق بظروف الكتابة ، وتصور كيفية إنجازه .
- يجب إحضار المؤلف كي يتكلم عن مؤلفه لكي تظهر لنا الفكرة من عنده إذا كان حيا ، أما إذا كان ميتا أو نصا قديما كان من الواجب علينا الرجوع إلى ما كتب عنه أو إلى ما رجعنا إليه من تحليل أو بحث أو نقاش ، ثم بعد ذلك توزع الأدوار .
- القراءة الإيطالية : وهي اجتماع كل الممثلين حول الطاولة ، وقراءة النص المسرحي للإستئناس ومعرفة متى يتكلم كل واحد منهم ، ثم ضبط وحدة العمل والشكل الذي يؤدى به العمل وضبط الإيقاع أي طريقة الأداء على مستوى الصوت .
- ضبط الدخول والخروج من الديكور عبر التصميم المصغر له
- ضبط التصور في الديكور وافضاءة والصوت والوسائل الأخرى التي سيجب توظيفها .
- التدريبات : عندما نمر إليها نطبق ما قمنا به عبر القراءة الإيطالية .
لكن تكون فوق الركح ، وهي التداريب الأولى لجمع المسرحية.
- الركح : هو المنطقة المخصصة للديكور والتشخيص .
وأخيرا يقوم المخرج بعملية توجيه الممثل ، وهي العملية التي قد يغفل عنها كثير من المخرجين .
- التركيز على جميع الأدوار الأساسية والثانوية .
- عند المراحل النهائية نقوم بتجريبه في العرض ما قبل العرض الأول ، فنأتي بعدد محدد من الأصدقاء ( كتاب – نقاد- صحافة – ممثلون ) ويعد المشاهدة تأخذ الملاحظات ، والقصد من ذلك إصلاح ما وجد من أخطاء .
وللمخرج كامل الاختيار حتى يعيد العرض ما قبل العرض الأول أو الذهاب مباشرة إلى العرض الأول ، حيث يحضر عدد أكثر من الأول لضبط الملاحظات الأخيرة في الديكور والتشخيص ، ولجس النبض إلى أي درجة وصل العمل .
وعند الاصلاح تعرض المسرحية في عرضها الأول أي الرسمي ، ثم تستمر جولة المسرحية .
- المحافظ هو مدير العمل الذي يقوم بالعلاقة الفنية والتقنية ومعاينة أحوال القاعة والخشبة هل هي صالحة للعرض أم لا .
أما ضبط الاتصالات وحجز القاعة وتوزيع التذاكر فهو من اختصاص إدارة الفرقة .
- من حيث الإخراج يمكن للمؤلف أن يحضر مراحل التدريب ويعترض على مشاركة أحد الممثلين لكونه لا يناسب شخصية ما . ويمكن كذلك للمثل رفض دور من الأدوار قد لا يناسبه وذلك لقناعته الشخصية.
- يتجلى دور المخرج في شاغلين أساسيين هما :
1) شاغل فكري : وهو جعل كل مشهد له هدف معين ومضمون محدد.
2) شاغل جمالي : وهو جعل جميع اللوحات في جمالية يرتاح لها الناظر .
- مصمموا الإضاءة والصوت والديكور والملابس وكل التقنيون حسب اختصاصاتهم هم فنانون مبدعون لكن دائما يخضعون لتوجيهات المخرج .
عناصر الإخراج المسرحي
الإخراج يقتصر في حد ذاته على ثلاث عناصر أساسية وهي : ( التأكيد – التوازن – الإيحاء )
1) التأكيد : يرى المخرج أن بعض الممثلين أو اللوازم يجب أن يظهر متميزا على الركح ، فيلجأ غلى عناصر التأكيد والتي منها :
- تأثير كل منطقة على الممثل ، ولها تأثير خاص على الجمهور .
- المشهد هو مجموعة من المواقف التي تخضع للمكان المناسب حسب التأثير ودرجة الأهمية .
- عند دخول ممثل أو خروج آخر يعتبر مشهدا جديدا .
* عناصر التأكيد :
- التأكيد بالمستوى الرأسي على الممثل (الأعلى هو المؤكد )
- التأكيد بالتضاض ( الخارج عن الإجماع هو المؤكد )
- التأكيد بالفراغ ( ممثل معزول )
- التأكيد بتوجيه النظر .
2) التوازن : هو طبيعة الأشياء
وبالنسبة للمسرح هناك نوعان هما :
- التوازن الطبيعي وينقسم إلى قسمين توازن متماثل وآخر غير متماثل .
- التوازن الجمالي : الممثل الذي هو في منطقة قوية يأخذ وضع أضعف والعكس ، ويعتمد فيه على طرق التأكيد .
3) الإيحاء :
هو إحداث التأثير أثناء الرؤية عند الجمهور ، وعلى المخرج أن يجعل من العناصر المكونة للمشهد لوحة ذات تأثير في شكلها ومضمونها .
التشخيص المسرحي
هو الأداء بلغة سمعية بصرية لكلمات النص وصمته ، كونه ترجمة بالكلام والملامح ، والحركات والفعل و الإيماءة .
الممثل في إطار تشخيص دور ما هو ملزم بالانصهار الكلي للشخصية التي أعطيت له ، وذلك باكتساب المهارة والاحترافية لأداء أحسن عن طريق إلقاءه وتمثيله .
1- إلقاءه : يعني الأداء عن طريق الصوت بمعنى آخر صوته ورناته ومخارج الحروف .
2- تمثيله : يعني هنا ضبط الحركات ونوعية التموضع والكيفية الحسنة للتعبير الجسدي وملامح الوجه .
- الارتجال : هو لعب الدور الموكل للممثل بعدة طرق أثناء التدريبات ، وهو عكس ما تعارف عليه عند بعض الفنانين الارتجال في الحوار والذي يصنف في خانة التنشيط .
ملاحظة هامة :
هناك أمرين خطيرين على الممثل توقع الوقوع فيهما ، ولكي يسهل عليه التخلص منهما وجب عليه استعمال التركيز، وهنا يحضر دور الارتجال على الطريقة الصحيحة كما أشرنا إلى ذلك .
وهذين الأمرين الخطيرين هما :
              - تهيب الجمهور     Le trak  
فجوة الذاكرة       trou de mémoire

الديكور المسرحي
ــ كيف نعرف الديكور ..؟
1) تعريفه : الديكور يدخل في الجزء المرئي من العمل الفني سواء كان مسرحا أو استعراضيا أو غنائيا .
2) هدفه : يحدد المكان الذي يجري فيه الحدث .
وقد عرف عدة تطورات بعد أن كان مختصرا في القرن 17 ، وبعد تطور النماذج في الأنماط الفرجوية تطور هو كذلك حتى يغري المتفرج للحضور إلى المسرح .
عناصر الديكور
عناصر الديكور ثلاثة وهي :
                Les chasses – المأثورات
La toile – القماش      
Le bois   - الخشب      
* المأثورات : وهي الإطارات فارغة إما مغلفة بالقماش أو بفرشة اللوح الخشبي .
يصبغ ظهر القماش باللون الأسود عدة مرات حتى نثقله وتنعدم شفافيته ونوضبه كما أردنا على شكل حائط أو شيء آخر .

الديكور المسرحي
ــ كيف نعرف الديكور ..؟
1) تعريفه : الديكور يدخل في الجزء المرئي من العمل الفني سواء كان مسرحا أو استعراضيا أو غنائيا .
2) هدفه : يحدد المكان الذي يجري فيه الحدث .
وقد عرف عدة تطورات بعد أن كان مختصرا في القرن 17 ، وبعد تطور النماذج في الأنماط الفرجوية تطور هو كذلك حتى يغري المتفرج للحضور إلى المسرح .
عناصر الديكور
عناصر الديكور ثلاثة وهي :
                Les chasses – المأثورات
La toile – القماش      
Le bois   - الخشب      
* المأثورات : وهي الإطارات فارغة إما مغلفة بالقماش أو بفرشة اللوح الخشبي .
يصبغ ظهر القماش باللون الأسود عدة مرات حتى نثقله وتنعدم شفافيته ونوضبه كما أردنا على شكل حائط أو شيء آخر .
* الهياكل تحمل بشكل عمودي وعند الوضع تثبت بالركائز
وتثبت الركائز بالثقالات
أماكن إعداد الديكور
Le  sinter – يتم إعداده في قناطر السقف
Les coulisses  - يتم إعداده في الكواليس
Sous sol – يتم إعداده في الطابق الأرضي
طرق وضع الديكور
- يتم وضعه فوق الخشبة على عدة أشكال منها :
1) الهندسة : الوضع الهندسي

2) المنكسرة
3) المنحنية
- أسماء المأثورات            الثوابت
 
الإضاءة
الإضاءة نظام مدروس وهدف معين تدخل في إطار آليات المسرح من حيث النوع ومن حيث إعطاء معالم محددة .
الإنارة : هي الضوء العادي وإزالة الظلام من مكان .
الإضاءة هي توجيه ضوء خاص على مكان أو أحد معين وحصرها عليه فقط ، وتخضع لتقنيات تتحكم فيها .
الأهداف من الإضاءة
- تحديد الشخصيات و الديكورعلى الركح .
- الإحساس بالجو الدرامي .
دور الإضاءة
- التعبير عن نوعية المسرحية ( تراجيديا – دراما – كوميديا – ميلودراما )
- الألوان الباردة هي : الأزرق – الأخضر والقريب منهما – البنفسجي وتستعمل في مشاهد درامية وتراجيدية .
- الألوان الدافئة : وهي الأحمر – الأصفر – البرتقالي وتستعمل في مشاهد كوميدية .

- الإضاءة تساهم نسبيا في تحديد الزمان ( الليل والنهار ) وكذا تحديد المكان (غابة ، البحر ).
- التراجيديا تنتهي بمأساة
-الدراما قد لا تنتهي بمأساة .
دعائم الإضاءة
- La densité – كمية الضوء
- Gélatine  - لون الضوء
- La façant de déstribution – كيفية التوزيع
أنواع الإضاءة
- الباردة : للتراجيديا / الدراما
- الدافئة : الكوميديا / الهزلية
ويرجع هذا التصنيف إلى دراسات في العامل النفسي .
وظائف الإضاءة
-  الرؤية : وهي توضيح ملامح الممثلين ، تعبيراتهم وحركاتهم
- تأكيد الشكل : تسليط ضوء خاص على لازم من اللوازم
أو ممثل لتأكيد بعد كل واحد منهما وهي الميزة التي تعطى له أثناء تشكل المشهد .
- الإيهام بالطبيعة : يعود باستعمال ضوء ملون مع مراعات ملائمته لمؤثره الطبيعي الذي يرمز له .
- التكون : يرجع إلى الاستخدام السليم للضوء واللون والتوزيع المتكافئ والمتباين لهما ، ونوعية الألوان دافئة كانت أو باردة .
تجهيزات الإضاءة
* تعريفها : هي مجموع الوسائل التي تتحكم وتستعمل في التأثيرات المختلفة في المشهد الدرامي .
- Jeu d’orque    - عزف الأرغن        
- Feu de la rampe     - صف أوضاع مقدمة المسرح
Les herses    - النوارات والأمشاط            
Les Lampes d’horizon- مصافيح الأفق            
Les supports   -    الحاملات        
Les trainées   -    السحابات        
Les casserolles   -  حمامات القدم      
Les reflecteures – العاكسات        
Les Spots      -   قاذفات النور    
Les spécieaux   -  الأجهزة ذات التأثيرات  
Les gélatines / Les cachés -  المرشحات      
* التأثير السيكولوجي للون والإضاءة المسرحية :
- الألوان تلعب دورا مهما على النفس ، وتأثير الألوان المسرحية على النفس لا يختلف مع تأثير الألوان الطبيعية .
وهذه بعض الأمثلة :
توظيفه شكله اللون
الأحمر:الحيوية –الحركة و التوهج قوي باعث للحيوية والنشاط
البرتقالي :للدلالة على الدفء لون محبوب ترتاح له النفس
الأصفر :للدلالة على ضوء الشمس والسرور منشط فكري فلسفي يدفع للتحليل
الأخضر: يرمز للطبيعة والراحة لون التسامح يدفع للثقة
الأزرق : يرمز للسماء والماء والخيال يدفع للحساسية والإرهاس
الأرجواني : يرمز للهدوء والحزن لون الغموض والخداع
البني :لون هادئ
الأبيض : لون الطهارة والصفاء
ألوان الطيفي : تستعمل بشكل مركب يهدف إلى تحقيق إيحاءات تقرب المتفرج من الغاية المنشودة ألوان الخيال
البنفسجي-الأزرق-الأخضر-الأصفر-البرتقالي-الأحمر  
الملابس
تعتبر الملابس من أمر الزينة، تلعب دورا أساسيا في تحديد زمن المسرحية ( إما معاصرا أو تاريخيا أو خياليا )                            - المعاصر : المهم فيه التكيف الصحيح للملابس مع وضعية الشخصية الاجتماعية ، وأهم شيء يتحمله مصمم الملابس هو هم الألوان.        التاريخي : عامل الدقة فيه هو المفيد ، يعني التقيد بالفترة الزمنية بكل أشكالها وحيثياتها .                                    
 ومن جملة مهام  مصمم الملابس هو معرفته لكيفية لباسها وكيفية التعامل مع هذا اللباس عبر الحركة والتشخيص ، حتى لا يكون هناك تناقض بين اللباس والدور المشخص .                                   – الخيالي : هو التخيل خارج الزمن .                                
 مصمم الملابس والمنفذ لهما طريقتان : الدقة والبساطة لأنه لا توجد قاعة تستوجب التقيد بها .
الماكياج
هو لتغيير السحنة وتجنب الظهور بشكل شاحب ، يعني ظهور الوجه شاحبا ، ونضطر لدكن السحنة بصبغة خفيفة ونبرز ملابس الوجه برسم خفيف أسود يظهر التجاعيد ، ثم نضيف البذرة ثم خضاب الجفون            .  

- لوازم الماكياج :
Talk   - البذرة    
Récils     - خضاب الجفون  
- خضاب الحمرة
- الشعر المستعار
Vaslin  - ولمسح الوجه وتطهيره من الماكياج نستعمل
- ونستعمل الماكياج كذلك للحصول على :
- تغيير حجم الجسم
- التقوس
- البدانة
- الإحدباب
- العرج
- الاعورار

أنواع المسرحيات
* المشجاة (الحيلة) : سياقها كوميدي ونهايتها كذلك .
* الكوميديا      :  لا تعتمد على الحيل .
* الدراما   :  مسرحية تسلسلها درامي ولا تنتهي بالضرورة بالحزن
* التراجيديا : سياق تراجيدي ونهاية تراجيدية .
* الميلودراما : مزيج من الحزن والفكاهة .
* الدور المركب : هو ضد عمر الممثل .


عدل سابقا من قبل أحمد لبكيري في 2020-03-23, 1:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد لبكيري
عضو جديد
عضو جديد
أحمد لبكيري


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب  Empty
مُساهمةموضوع: سيرة ذاتية للفنان أحمد لبكيري    مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب  I_icon_minitime2020-03-11, 12:08 am

من مواليد 1967م
تخرج من المعهد البلدي لمدينة الدارالبيضاء
أستاذ الفن المسرحي بمعهد مولاي رشيد. شاعر وكاتب مسرحي ومحافظ عام في عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية وسينمائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكونات العمل المسرحي الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة تكوين الممثل الدرس الأول تعريف الممثل المسرحي
» مشهدمن مسرحية عطيل والخيل والبارود للدكتورعبدالكريم برشيدإعداد وتقطيع الأستاذ أحمد لبكيري من المغرب
» إعداد وتقطيع مشهد من مسرحية اسمع يا عبد السميع للدكتور عبد الكريم برشيد من طرف الأستاذ أحمد لبكيري
» مسرحية الطبلة خاوية للأستاذ أحمد لبكيري
» الإلقاء المسرحي (تكملة ملتقى امسرح المدرسي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كلية التربية النوعية وتخصصاتها النوعية :: منتدى الإعلام والمسرح التعليمي :: المسرح التعليمي والمدرسة-
انتقل الى: