هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنيات التعليم-الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
+5
tweety
Shimaa Abdelgawad
افريكانو
قصادعينى
elhout99
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elhout99
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
elhout99


عدد الرسائل : 290
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-10-22, 2:38 pm

تقنيات التعليم

شهد القرن العشرون ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير، شملت مختلف ميادين العلوم الإنسانية والطبيعية والتطبيقية، وشهد مولد ميادين علمية جديدة لم تكن معروفة من قبل، ولم تكن التربية بمنأى عن هذا التطور، بل كانت من أكثر الميادين تأثرا وتأثيرا به، إذ ظهرت العديد من النظريات والاتجاهات التربوية التي سعت إلى استيعاب الحجم الهائل من العلوم، والحفاظ على هذا التراث الإنساني من خلال نقله للأجيال المتتالية، لتطويره من ناحية ووضعه موضع التطبيق من ناحية أخرى، وعملت لتحقيق ذلك على الاستفادة من كل ما أنتجه العلم من نظريات وتطبيقات.
وحرص التربويون في فترة مبكرة على توظيف تقنيات الاتصال المختلفة التي بدأت تظهر هنا وهناك في خدمة العملية التعليمية.؛ فبدأ الاهتمام بوسائل العرض المرئية، وبعدها المسموعة، وظهرت الوسائل السمعية والبصرية كميدان تربوي جديد، ثم بدأ يظهر في الأدب التربوي مصطلح تقنيات التعليم، وتحول الاهتمام من مجرد استخدام الوسائل السمعية البصرية إلى دراسة عملية الاتصال بين المرسل والمستقبل في الموقف التعليمي، وإعداد الرسالة التعليمية واستخدام قنوات الاتصال المناسبة.
وفي مرحلة حدث تطور آخر في مجال تقنيات التعليم نحو الاهتمام بالبيئة التعليمية كاملة؛ المعنوية والمادية، وتصميم الموقف التعليمي بجميع مدخلاته وعملياته ومخرجاته، وأصبح مفهوم النظام، والأسلوب النظامي، مضامين جوهرية في مفهوم تقنيات التعليم، وأصبحت الوسائل التعليمية جزءا من منظومة شاملة تضم الإنسان والأفكار والأساليب والأدوات والإدارة وجميع ما يؤثر في الموقف التعليمي.
لقد تطور مفهوم تقنيات التعليم نتيجة لدراسات عديدة واعتمادا على نظريات تربوية حديثة، خلصت بعمومها إلى قصور المفهوم المرتبط بالأجهزة والأدوات عن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الميدان المهم، وهذه حقيقة يدركها كل من ينظر إلى الأجهزة التعليمية المكدسة في المدارس والمؤسسات التربوية.
لقد أحدثت التطورات التقنية الأخيرة، تغييرا في كثير من المفاهيم التربوية السائدة، طالت النظم الإدارية، وبناء المناهج الدراسية، والبرامج التدريبية، بل ظهر من ينادي بمراجعة الشكل القائم للمدرسة، ومن يجادل بضرورة وجودها، في ظل وجود طرق المعلومات السريعة، ونظم الاتصال عبر الأقمار الصناعية، والملتيميديا، والهايبرميديا، والصفوف والمعامل الافتراضية، وما إلى ذلك من مفاهيم تقنية جديدة.
مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطوره
يرتبط المفهوم الشائع لتقنيات التعليم بالأجهزة والآلات، وأول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن تقنيات التعليم، معارضُ الوسائل التعليمية في المدارس، وتصوير النشاطات التربوية، وتشغيل وحدة الصوت في اللقاءات العامة، وعند الحديث عن الإنجازات في مجال تقنيات التعلم، فسرعان ما يبدأ الحديث عن عدد الأجهزة المتوافرة في المدارس، وشبكات الحاسب والملتيميديا والإنترنت.
لقد كان هذا الفهم لتقنيات التعليم مقبولا في بدايات تشكُل هذا المجال، إذ انه جاء انعكاسا لحركة جديدة في العشرينيات اهتمت بإدخال التقنيات السمعية البصرية في عملية التعليم، وكان هذا المفهوم مرادفا لعبارة "التدريس بواسطة المعينات السمعية البصرية .
ولكن هذا المجال سرعان ما بدأ يتطور، ويوظف الاتجاهات التربوية المتوالية، ونظريات التعلم، وعلم نفس التعلم، في طرق التدريس باستخدام الوسائل التعليمية، إلى أن وصل مصطلح تقنيات التعليم إلى مفهوم أكثر شمولا وتعقيدا كما سيتضح.
هذا الخطأ الشائع في النظر لتقنيات التعليم قد يرجع إلى أن التقنية بالنسبة للكثيرين تعني الآلات والأدوات الإلكترونية التي تمثل الجوانب الملموسة من التقنية التي تستخدم في مناحي الحياة اليومية، وتغيب عن الذهن في حمى الانبهار التقني، الجوانبُ غير الملموسة في التقنية، وهي العمليات والنظم والمهام المعقدة التي ينبغي تخطيطها، وإدارتها، وتقويمها، للحصول على المنتجات المرغوبة، ومن هنا تأتي أهمية تعريف التقنية بأنها "التطبيق المنظم للمعرفة العلمية"، ليؤكد على أن الآلة تعتمد على الأسلوب (النظام أو العملية أو الطريقة) وهي تعتبر جزءا بسيطا من هذا الميدان الواسع .
فتقنيات التعليم تشمل إذا الجانبين النظري والتطبيقي، إذ أنها تقدم إطارا معرفيا لدعم التطبيق، وتوفر قاعدة معرفية حول كيفية التعرف على المشكلات التعليمية وحلها، ويعتمد ميدان تقنيات التعليم على كل ما تنتجه حقول المعرفة المختلفة؛ التربوية بشكل خاص، والعلوم النظرية والتطبيقية بشكل عام، في بناء مجال معرفي يُعنى بتصميم العملية التعليمية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها، ولذلك فقد عُرفت تقنيات التعليم بأنها " عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعليم، والتعلم، وتنفيذها وتقويمها، في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفة، وتستخدم جميع الموارد المتاحة البشرية، وغير البشرية، للوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية .
وفي هذا الإطار يتجاوز المفهوم الحديث التقنيات التعليم " الرقع المحدودة من الوسائل السمعية والبصرية التي ندخلها على نظام تربوي تقليدي" ويتجاوز "البعثرة والهدر" في المصادر التعليمية، يتجاوز ذلك كله إلى " التطبيق المنهجي المنظم لكل حصاد المعرفة العلمية والتقنية على عملية اكتساب المعارف واستخدامها".
ولذلك فإن تقنيات التعليم علم متجدد لا يقف عند حدود استخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها، بل إنه يتأثر بالتغيرات النظرية التي تواجه المجال وتطبيقاته، ولهذا كان التطور في مجال تقنيات التعليم موازيا للتطورات في النظريات ذات العلاقة، والمتتبع للتغيرات التي طرأت على تعريفات المجال منذ العشرينيات، وحتى الآن يلحظ كيف تأثر المجال بالتحولات النظرية من مدرسة علم النفس السلوكية إلى المدرسة الإدراكية إلى المدرسة البنيوية.
مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

مرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليم البصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ، وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) .
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحو التالي:
أولاً:-
حركة التعليم البصري
:
في هذه المرحلة كان ينظر لتقنيات التعليم على أنها أية أداة ــ سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلم خبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
الثانية :-
حركة التعليم السمعي البصرية
:-
اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة.
الثالثة:-مفهوم الاتصال:-ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذا المفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاً من التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعض المواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم ) .
الرابعة :-
مفهوم النظم :-
النظام عبارة عن مجموعة من المكونات المرتبة والمنظمة التي تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك ، ينظر هذا المفهوم لمجال تقنيات التعليم على أنه نظام تعليمي متكامل ، وأن المواد التعليمية هي مكونات للنظام التعليمي وليست معينات منفصلة أو مواد تعليمية مستقلة.
وارتبط مفهوم النظم بمصطلح آخر هو عملية تحليل النظم، وهي عملية تهتم بكيفية تنظيم المعرفة والمهارات، و بتحليل المهارات المعقدة والأفكار إلى أجزائها ومكوناتها بحيث يمكن تدريسها متسلسلة متتابعة . الخامسة :-
العلوم السلوكية . قدمت الأهداف السلوكية مفهوماً جديداً لتقنيات التعلم ركز على سلوك المتعلم والظروف التي يحدث في ظلها التعلم ، حيث تحول النظر لمفهوم تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور من المثيرات إلى السلوك المعزز، فهذه المرحلة تؤكد ضرورة استخدام الأدوات لمساعدة المعلم للتعزيز بدلاً من العرض، حيث ينظر إلى المعلم بوضعه الحالي على أنه غير قادر على تحقيق هذا التعزيز بنفسه .
السادسة :-
المفهوم الحالي لتقنيات التعليم :-

إن مصطلح تقنيات التعليم هو آخر المراحل التطورية السابقة ، وقد حددت له العديد من التعريفات من الجمعيات والمؤسسات التربوية والندوات والمؤتمرات في المجال، كذلك من المختصين بالميدان ، وكان لكل منهم إسهامه، إلا أن جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) ،حددت مفهوم تقنيات التعليم في تعريفها الأخير عام 1994 بأنها "النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم".
.

مفهوم الوسائل

يغلب على تفكير بعض المشتغلين في حقل التربية والتعليم أن الوسائل التعليمية Instructional Aids وتقنيات التعليم Instructional Technology مصطلحان لذات الشيء. وواقع الأمر أن الوسائل التعليمية ما هي إلا جزء من تقنيات التعليم.
فتقنيات التعليم -كما سبق توضيحه- هي " عبارة عن عملية منظمة في إطار مفهوم النظم، تقوم على التخطيط وتستخدم أساليب علمية لدراسة المشكلات والحاجات التعليمية بهدف إيجاد حلول مناسبة، وكذلك تقويم ما تتوصل إليه من حلول أو نتائج . وفي هذا السياق يجب التأكيد على أنها الطرق العلمية الواضحة التي يستخدمها المعلم للقيام بواجبه المهني على نحو أفضل. من خلال اعتماده على أهداف تربوية / تعليمية محددة ثم تحليله لمحتويات المادة وتوزيع ذلك في كراسة التحضير. ثم اختياره لأسلوب التدريس واختياره للوسيلة المناسبة وللجهاز المناسب أو المادة المناسبة، واستخدامها الاستخدام الأمثل في الفصل، ومناقشة طلبته في الفصل وتقويمهم .
في حين أن الوسائل التعليمية "عنصر من عناصر نظام شامل لتحقيق أهداف الدرس وحل المشكلات التعليمية في موقف تعليمي معين ، ويعرف كيندر Kinder الوسائل التعليمية على أنها تلك الأدوات والطرق التي يستخدمها المعلم خلال المواقف التعليمية مع مراعاة أنها مجرد وسائل وليست غايات أو خبرات للمتعلم بحد ذاتها. كما أنها تتضمن جميع الأدوات والطرق التي تستخدمها الحواس مجتمعة أو بعضها بما في ذلك حواس الشم واللمس والذوق ، والوسائل التعليمية هي "تلك المواد التي لا تعتمد أساساً على القراءة واستخدام الألفاظ والرموز لنقل معانيها وفهمها وهي مواد يمكن بواسطتها زيادة جودة التدريس وتزويد التلاميذ بخبرات تعليمية باقية الأثر"
.

اتجاهات حديثة في مجال تقنيات التعليم

شهدت العقود الأخيرة من هذا القرن الميلادي تطورات تقنية عديدة ناتجة عن التقدم العلمي الكبير، وكانت محصلتها ظهور بعض الأدوات التقنية المتطورة في كافة مجالات العلم مثل الحاسوب والأقمار الصناعية، وكان من الطبيعي أن تحاول التربية استثمار تلك المستحدثات التكنولوجية من أجل تطوير التعليم وتحقيق الأهداف التربوية المعاصرة، وأن تغير المفاهيم والأدوار الراسخة بما ينسجم وهذه التطورات.
فقد تغير دور المعلم بصورة واضحة وأصبحت كلمة معلم / مدرس بمعناها القديم لا تعبر عن مهامه الجديدة وظهرت في الأدبيات الحديثة كلمة مسهل facilitator لوصف مهام المعلم على أساس أنه الذي يسهل عملية التعلم لطلابه فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المنشودة .
كما تغير دور المتعلم نتيجة لظهور المستحدثات التكنولوجيا وتوظيفها في مجال التعليم ، فلم يعد متلقيا سلبياً حيث ألقيت على عاتقة مسئولية التعلم، مما استلزم أن يكون نشطا أثناء موقف التعلم ويبحث وينقب ويتعامل بنفسه مع المواد التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة ويتفاعل معها .
ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضا بظهور المستحدثات التكنولوجيا ، وشمل التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها، ولقد أصبح إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسية للمنهج الدراسي، وتمركزت الممارسات التعليمية حول فردية المواقف التعليمية ، وزادت درجة الحرية المعطاة للطلاب في مواقف التعلم مع زيادة الخيارات والبدائل التعليمية المتاحة أمامهم .
ولقد تأثرت أيضاً معايير الجودة التعليمية بظهور المستحدثات التكنولوجيا ، وأصبح الإتقان هو المعيار الأول لنظم التعليم.
وبالإضافة إلى ما تقدم فلقد أدى ظهور المستحدثات التكنولوجيا إلى ظهور مفاهيم جديدة في ميدان التعليم ارتبطت بالمستوى الإجرائي التنفيذي للممارسات التعليمية بصفة خاصة فبدأنا نسمع عن التعليم المفرد، والتعليم المصغر، والحقائب التعليمية، والتعليم بمساعدة الكمبيوتر، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، والإنترنت، ومركز مصادر التعلم، والمكتبة الإلكترونية، كما بدأنا نسمع عن مفاهيم التعلم عن بعد، والتدريب عن بعد، والمؤتمرات بالفيديو، والمؤتمرات بالكمبيوتر في مجال التعليم.
الحقائب التعليمية
الحقيبة التعليمية هي برنامج او نظام تعليمي له القدرة على تطوير أحداث تعليمية بالاشتراك مع المتعلم بما يجعل التعلم بواسطتها يتم بصورة متسلسلة ومندرجة في خطوات متتابعة وهي حشد لأكبر حجم مكونات وشروط وتسهيلات ، وشروط تعلم وهي بيئة تعلم مصغرة ومحكمة وتتمتع بقوة تعلم هائلة نظرا لما تحتويه من مواد وبدائل وصيغ وتقنيات وخيارات مجزية لحفز فاعلية المتعلم أو المتدرب للحلصول على الخبرات التعليمية اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة كما أنها تتمتع بكفاءة عالية في التعامل مع ما بين المتعلمين من فروق فردية.
.



عدل سابقا من قبل في 2007-12-19, 8:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصادعينى
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً



عدد الرسائل : 3229
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-10-23, 7:57 pm

الله يعطيك العافيه وتكمل المنتدى كله بموضعاتك سيبينهولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افريكانو
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
افريكانو


عدد الرسائل : 930
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-10-29, 10:12 pm

مشكورررررررررر نتمانا مزيد من الموضيع بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhout99
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
elhout99


عدد الرسائل : 290
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-11-04, 8:58 pm

شكرا أفريكانو
ومش عارف قصا د عينى مديقه ليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shimaa Abdelgawad
عضو جيد
عضو جيد



عدد الرسائل : 15
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-11-05, 5:39 pm

حبيت أقولك ان الموضوع جميل وجزاك الله خير.
أما بالنسبة لقصاد عينى فهى ممكن تكون بتهزر
لأنى ماأعتقدش انها تكره ان يكون المنتدى مليان
رسايل وموضوعات مفيدة وخاصة انها عضو فعال.
اه نسيت أسألك ياصالح الجزء الثانى امته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhout99
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
elhout99


عدد الرسائل : 290
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-11-06, 5:52 am

أشكرك شيماء على اهتمامك
الجزء الثانى ان شاء الله لما الجزء ده ياخد وقته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhout99
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
elhout99


عدد الرسائل : 290
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-12-15, 1:05 am


مـشكـورين مـشكـورين
مــشكــورين مــشكــورين
مـــشكـــورين مـــشكـــورين
مــــشكــــورين مــــشكــــورين
مـــــشكـــــورين مـــــشكـــــورين
مــــــشكــــــورين مــــــشكــــــورين
مـــــــشكـــــــورين مـــــــشكـــــــورين
مــــــــشكــــــــورين مــــــــشكــــــــورن
مـــــــــشكـــــــــورين مـــــــــشكـــــــــورين
مــــــــــشكــــــــــورين مــــــــــشكــــــــــورين
مـــــــــــشكـــــــــــورين مـــــــــــشكـــــــــــورين
مــــــــــــشكــــــــــــورين مــــــــــــشكــــــــــــورين
مـــــــــــــشكـــــــــــــورين مـــــــــــــشكـــــــــــــورين
مــــــــــــــشكــــــــــــــورين مــــــــــــــشكــــــــــــــورين
ـمــــــــشكــــــــورين مــــــــشكــــــــورين
مـــــــشكـــــــورين مـــــــشكـــــــورين
مــــــشكــــــورين مــــــشكــــــورين
مـــــشكـــــورين مـــــشكـــــورين
مــــشكــــورين مــــشكــــورين
مـــشكـــورين مـــشكـــورين
مــشكــورين مــشكــورين
مـشكـورين مـشكـورين
مشكورين مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tweety
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
tweety


عدد الرسائل : 1806
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/11/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-12-15, 2:14 pm

موضوع تحفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhout99
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
elhout99


عدد الرسائل : 290
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2007-12-19, 8:48 pm

أشكرك توتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد كوندو
عضو فعال
عضو فعال
أحمد كوندو


عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2008-03-06, 10:42 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
وهل من مززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@شوشو@
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
@شوشو@


عدد الرسائل : 1609
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2008-03-13, 10:22 pm

شكرا على مواضيعك بجد كلها تحفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@شوشو@
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
@شوشو@


عدد الرسائل : 1609
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2008-03-13, 10:23 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ro7allby
عضو متميز
عضو متميز
ro7allby


عدد الرسائل : 207
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2008-06-28, 7:53 pm

مشششششششششششكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababek2.yoo7.com
وائل المهدى
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
وائل المهدى


عدد الرسائل : 2927
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

تقنيات التعليم-الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات التعليم-الجزء الاول   تقنيات التعليم-الجزء الاول I_icon_minitime2008-06-29, 10:19 pm

شكرا


على الموضوع الجامد ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات التعليم-الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» •°´¯´°• صور الانمي الجزء الاول.. •°´¯´°•
» قسوة .... الجزء الاول ....
» الصداقه والأخوه !!!! الجزء الاول
» هل تحل التكنولوجيا محل المعلمين-الجزء الاول
» رواية TWILIGHT “الشفق” الجزء الاول ( النسخة العربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنولوجيا التعليم :: تصميم المواقف التعليمية-
انتقل الى: