هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما معنى كلمة الديكور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
haleemdanger
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
haleemdanger


عدد الرسائل : 313
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

ما معنى كلمة الديكور Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى كلمة الديكور   ما معنى كلمة الديكور I_icon_minitime2008-02-04, 10:34 pm

الديكور كلمة فرنسية لاتينية الأصل، يعربها البعض بكلمة (التزيين) وتعني إخفاء عيوب الشيء أو إعداده أعدادا كافيا كي يلائم عدة استخدامات مع إمكانية تغييره لمتطلبات أخرى. ويختلف الديكور المسرحي عن فن الديكور العام بأنه المعادل التشكيلي للنص الأدبي المكتوب، والغرض منه ترجمة ما يحمله النص المسرحي من أفكار ومعاني إلى تصميم مرئي مكملا لباقي عناصر العرض المسرحي الأخرى، وذلك وفقأ للأسس والقواعد العلمية. وقبل أن ندخل بوظائف الديكور الفنية والفكرية، سنحدد أقسام خشبة المسرح التي تغطى أو تستخدم لصالح الديكور، وخاصة في المسرح المحترف، حيث تقسم الخشبة إلى ثلاثة أقسام.

1- الستائر الجانبية (الكواليس) وأحيانا يستخدم عوضا عن الستائر مسطحات أو شاسيهات (إطار خشبي مشدود عليه قماش أو مغطى بابلاكاج رقيق من جهة واحدة أو جهتين) وتوزع على جانبي المسرح وتمنع رؤية المتفرج لما وراء هذه الكواليس من ممثلين أو ملحقات، وتوضع في ترتيب متوازي، وتترك فتحات جانبية لا يراها إلا الممثل على خشبة المسرح وعددها يعتمد على مساحة الخشبة لكنها عادة لا تقل عن ثلاثة في كل جانب، وكثيرا ما تستخدم فكرة الكالوس (الإطار الخشبي) بالديكور وتشمل الكواليس أيضا الستائر النصفية (البراقع) وهي مثبتة في أعلى سقف المسرح وتصل الكالوس الأيمن بالأيسر ولا يظهر منها للمتفرج سوى 50- 100 سم ومن وظائفها إخفاء وحدات الإضاءة والأسلاك والميكروفونات، كذلك تخفي الديكورات المعلقة بالسقف إلى حين نزولها وظهورها للمتفرج.

2- المستويات (البارتكابلات) وهي مجسمات توضع على الخشبة لخلق ارتفاعات عن سطح الخشبة يظهر منها ثلاثة أبعاد، وهى على شكل مكعبات أو متوازي مستطيلات أو على شكل أسطواني، مصنوعة من الخشب، وقد تكون معدة للفك والتركيب بسهولة وهي تشمل المستويات بأنواعها، أدراج، مساطب، ستاندات مجسمات متحركة على عجلات.. الخ.. وقد يكون بعضها غير معد لحمل الممثل وإنما توضع كحواجز (برافانات) لفصل منطقة تمثيل عن أخرى ولإخفاء ممثل وهي نفسها قد تستخدم ديكورا كبوابة أو نافذة، أو شجرة.

3- الستائر الخلفية: وهي من القماش الثقيل أو ذات وجهين تخفي الممثلين خلف المسرح، وقد تستخدم كخلفية لأحد المشاهد كأن تطلى بالبلاستيك ويرسم عليها المشهد المسرحي أو تعلق عليها بعض الإكسسوارات والأقمشة والأغراض الصغيرة المناسبة للمشهد. وقد جرى العرف أن تتميز تصاميم الديكورات بين المسرحيات الكوميدية والتراجيدية فبالأولى تجد ألوانا فاتحة وزاهية وتكوينها على الخشبة يعطي إحساسا بالاتساع، بل وتتوزع على الخشبة لتترك مساحة بين الأشياء كافية للتمثيل والحركات المتلاحقة والسريعة. أما ديكور المسرح التراجيدي فقاتم وأحيانا معتم ويشعرك بكتل وثقل الأشياء ويضيق من مساحات التمثيل، نظرا لبطء حركة الممثلين باستثناء المسرحيات التي تحتوي على مشاهد مبارزة أو قتال.

أما وظائف الديكور فعديدة وواسعة منها:
1- إرسال المعلومات: فهو أول ما يشاهد على خشبة المسرح ويحيل إلى زمن الأحداث ومكانها (عصور قديمة، إسلامي، معاصر) الخ.. كذلك يحدد نوع مكان الأحداث: قصر، صالة، شارع، غابة الخ.. وبالتالي يحتوي على دلالات تخص تاريخية وجغرافية وبيئة الأحداث.. كما يظهر مزاج الشخصية صاحبة المكان: تمتلك ذوقا رفيعا أو غير ذلك، ويحدد الديكور أحيانا مهنة الشخصية من الأغراض الموجودة، فشبكة تعنوا صياد، كتب تعني مثقف أو متعلم.. والمتفرج يستقبل هذه الإشارات فور فتح الستارة ويبدأ في ترتيبها داخل ذهنه.

2- جو المسرحية: أولا من الناحية النفسية، فالتكوينات والألوان والأحجام يمكن أن تعطيك جوا من المرح والسعادة والبهجة، أو قلق وإثارة وغموض، حزن وأسى... الخ ومن الناحية البيئية قد ينقل الديكور المتفرج إلى أجواء البحر أو أجواء الصحراء أو الحروب.. وبالتالي يساهم في إيصال إيقاع هذه الأجواء الخاصة إلى المتفرج حتى قبل بدء الأحداث.

3- البعد الجمالي: من الضروري أن تظل عين المتفرج مرتاحة إلى المنظر الذي يراه لذلك لا بد من امتلاك الديكور لقيم جمالية في استخدام الألوان، وفي التصميم الهندسي، والجمال مطلوب.. حتى لو كان الديكور يتطلب الفقر أو الفوضى، ولكن دون تكلف عالي أو إبهار حتى لا ينشغل المتفرج به، فالمطلوب خلق توازن.

4- وظائف أخرى: من وظائف الديكور الأخرى، إخفاء الخلفيات غير الجميلة، ملء الفراغ، إخفاء مصادر الإضاءة والفتحات، وأيضا خلق الجو المناسب للممثل وإدخاله شعوريا في الزمان و المكان. الديكور ليس عنصرا منفصلا عن العرض بل هو مفردة تشترك مع مفردات العرض الأخرى لتكوين جملة مسرحية واحدة، لذلك تصميمه وطريقة تنفيذه والمواد المستخدمة فيه تأخذ بعين الاعتبار العناصر الأخرى (الإكسسوارات، الأزياء، الإضاءة.. وأحجامها وألوانها.. الخ، لكي تكون الرؤية الفنية متساوقة ومنسجمة. وعلى المخرج أو مصمم الديكور أن يأخذ اعتبارات أخرى بعين الاهتمام أثناء تأدية عمله مثل:
1- مقاس خشبة المسرح.
2- الدراسة المعمارية للفترة الزمنية للأحداث في النص.
3- أماكن دخول وخروج الممثلين على المسرح وعددها.
4- الخفة وسهولة التغيير عندما ينهي المنظر مهمته.
5- تغطية ما وراء الكواليس.
6- تصميم الملابس والإضاءة وألوانها.
7- إعطاء المتفرج القدرة على متابعة الممثل دون عناء.
8- عدم إعاقة حركة الممثلين على الخشبة.
9- أن يكون المنظر شاملا لا يعنى بالتفاصيل الدقيقة لأنها لا تصل للمتفرج وتشوش.
10- أن يكون جزءا من المسرحية وليس منفصلا عنها ويتماشى مع طابعها العام.

نبذة عن الألوان:
1- الألوان الأساسية هي: الأحمر والأصفر والأزرق. وينتج عنها الألوان الثانوية وهي:
البرتقالي (أحمر+ أصفر).
اخضر (أزرق+ أصفر).
بنفسجي (أحمر+ أزرق).
وينتج عن مزج الألوان الثانوية:
بني (برتقالي+ اخضر).
زيتي (بنفسجي+ برتقالي).

2- الألوان الأحمر والبرتقالي، تعتبر من الألوان الحارة لأنها مستمدة من الدم والنار وتصلح لمشاهد القتل والثورة والجنون والحب، أما الألوان الحارة القاتمة فتوحي إضافة إلى ذلك بالجدية والأهمية والرصانة، أما الأزرق والأخضر فهي من الألوان الباردة لأنها مستمدة من هدوء وسكون النبات والسماء، وتوحي الألوان الباردة القاتمة بالتهديد والتشاؤم والخطر، أما الألوان الفاتحة والزاهية الباردة فتوحي بالسطحية وعدم الجدية. ولا بد أن تستخدم الألوان ودرجاتها المتوافقة مع بعضها وغير المتنافرة، مثل الأحمر مع الأسود أو الأزرق مع الرمادي، أو الأخضر مع الأصفر، أو الأزرق مع الأصفر، أو البرتقالي مع البني.. وهكذا.

الديكور في المسرح المدرسي:
هذا ما يمكن أن يقال عن الديكور المسرحي في العرض الاحترافي، أما في المسرح المدرسي، فربما لا يستطيع مشرف النشاط تنفيذ كل ما يريد بسبب ضعف الإمكانات وعدم توفر مسارح مجهزة أحيانا، ومع ذلك نستطيع تصميم وتنفيذ ديكور مكتمل لعرض مسرحي دون تكاليف أو أعباء مالية تضاف إلى المدرسة وذلك باستخدام مواد متوفرة بالبيئة بكثرة أو مواد غير مكلفة، مثل فوارغ الكرتون بقايا العلب، بعض صناديق الخشب الفارغة، الأسلاك، الحبال، الخيش، القماش الخام ، الورق، أغصان و أوراق الشجر، الزجاجات الفارغة، نشارة الخشب، البلاستيك ، النايلون (الأكياس الشفافة) و غيرها الكثير، وبالطبع سيكون لمدرس التربية الفنية دور هام في تحويل هذه المواد البسيطة والمتوفرة إلى أشكال فنية ذات جمال ودلالة ، وبالإضافة إلى أن هذه المواد غير مكلفة يتعلم الطلاب من خلالها أن لكل شيء في الحياة قيمة معينة، ويمكن الاستفادة منه بالمسرح أو في مجالات إنسانية أخرى، ونتعلم من خلالها عدم الاستسلام والعجز. ومن ناحية أخرى عبر مفهوم شرطية المسرح يمكن الاستعاضة عن كميات كبيرة من الديكور بقطعة صغيرة وهو ما نسميه (التعبير بالجزء عن الكل) فيكفي أن نضع على الخشبة قوسا لا يتجاوز عرضه المتر الواحد للتعبير عن مسجد كامل، وشجيرة صغيرة تكفي لتمثل واحة كاملة، ولوحة مرور توحي بشارع كبير شاهد يوحي بمقبرة، و أكثر من ذلك يكفي صوت خرير مياه ليوحي بنهر، فالمتفرجون عندما يدخلون صالة المسرح يكونون على أتم الاستعداد لتصديق ما يريد العرض لهم تصديقه، وغالبا ما تستخدم مسارح الهواة في العالم هذه الإيحاءات والمواد البسيطة في تنفيذ ما تريد لضعف إمكاناتها. أما الأغراض المسرحية (الإكسسوارات أو الملحقات) فهي واسعة المجال وتستطيع أن تغني العرض عن الديكور إذا لزم الأمر. فكرسي واحد يعبر عن صالة انتظار، سماعة طبيب لتعبر عن مستشفى، لوح صغير يدل على مدرسة وهكذا.. فالمسرح لا ينسخ الواقع وإنما يحاكيه، لا يأخذ من الواقع سوى عناصر محدودة جدا ومنتقاة، ويتم شحنها على الخشبة عبر الخيال بكثير من القيم الدلالية والجمالية و الفكرية.

بعض الملاحظات التي تخص الديكور لمخرجي المسرح المدرسي:
1- يجب قياس المسافة بين المنصة وصالة المتفرجين لمعرفة جدوى إظهار التفاصيل بالديكور، فإذا كانت المسافة بعيدة تحتاج إلى قوة اللون أو رفع درجته، وزيادة مساحة الرسم وتضخيم كل تفصيل والعكس بالعكس.
2- صالة المتفرجين بالمسارح المدرسية عادة لا تكون منحدرة وإنما جميع المتفرجين يجلسون على ارتفاع واحد، مما يسبب بعض الارباكات برؤية الديكور للجالسين بالخلف، لذلك يفضل عدم وضع الديكور على الخشبة على ارتفاع واحد، وإنما استخدام المستويات (البارتكابل) المرتفعة عن سطح الخشبة وتوزيع الديكور عليها بارتفاعات متباينة.
3- يجب أن يتناسب حجم الديكور مع اتساع الفتحات والأبواب على الخشبة لإخراجه وإدخاله بسهولة وخفة خاصة إذا كان هناك تغيير خلال العرض فيجب أن لا تستغرق عملية التغيير أكثر من لحظات.
4- إشراك الطلاب في تنفيذ الديكور لتأكيد فكرة العمل الجماعي، واكتساب خبرة جديدة، وتمرين الممثلين جيدا على التعامل مع الديكور خلال حركاتهم وتنقلاتهم على الخشبة خلال العرض، وكذلك تدريبهم على إدخال وإخراج قطع لديكور، كي يقوموا بالعمل وحدهم أثناء العرض دون مساعدة المشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افريكانو
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
افريكانو


عدد الرسائل : 930
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

ما معنى كلمة الديكور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كلمة الديكور   ما معنى كلمة الديكور I_icon_minitime2008-02-25, 11:00 pm

شكراااا ليك حليم على المعلومات وتقبل مرورى تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haleemdanger
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
haleemdanger


عدد الرسائل : 313
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

ما معنى كلمة الديكور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كلمة الديكور   ما معنى كلمة الديكور I_icon_minitime2008-02-26, 8:56 pm

عاجز عن الشكر لحبيب قلبى افريكانو ووازداد شرفا دائما وابدا بمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افريكانو
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
افريكانو


عدد الرسائل : 930
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

ما معنى كلمة الديكور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كلمة الديكور   ما معنى كلمة الديكور I_icon_minitime2008-02-26, 9:18 pm

لا شكر على واجب دة حقق انت تعبت و وتستحق الشكر وتحياتى لك مرة اخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين خميس
عضو فعال
عضو فعال
حسين خميس


عدد الرسائل : 108
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

ما معنى كلمة الديكور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كلمة الديكور   ما معنى كلمة الديكور I_icon_minitime2008-05-23, 12:10 am

thank you halim it is very impotant informations.. .. ... thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى كلمة الديكور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كلمة باى
» معنى كلمة الاهلى
» معنى كلمة رمضان
» ما معنى كلمة احبك......
» موت انت والباقى على مهندس الديكور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كلية التربية النوعية وتخصصاتها النوعية :: منتدى الإعلام والمسرح التعليمي :: أخصائي الصحافة والمسرح التعليمي-
انتقل الى: