هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلاب كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى واهميه تكنولجيا التعليم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mo7@med ibr@hem
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
mo7@med ibr@hem


عدد الرسائل : 307
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

معنى واهميه تكنولجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: معنى واهميه تكنولجيا التعليم   معنى واهميه تكنولجيا التعليم I_icon_minitime2007-10-01, 8:45 pm

تكنولوجيا التعليم



كلمة تكنولوجيا التعليم تبدو مثيرة لبعض المعلمين والطلبة ، والكلمة إغريقية الأصل وتتألف من مقطعين: (Techno- Logic) بمعنى التفكير المنطقي، أو المهارة في فن التدريس، وهي دراسة علمية تطبيقية، ويمكن القول إن تكنولوجيا التعليم تعني الوسائل والأجهزة التي يعتمد عليها المعلم أثناء قيامه بالعملية التربوية، ومنذ بدء الخليقة عرف الإنسان الاتصال الذاتي، وكانت هناك الرسوم والنقوش على الصخور وفروع الأشجار، وجلود الحيوانات، وكان للعرب قبل الإسلام دور كبير في المعرفة والاتصال فنجد أنهم اشتهروا بالفصاحة ومخاطبة الوجدان والشعور، وبعد الإسلام نجد آيات كثيرة تشير إلى الاتصال، من ذلك مثلاً قوله تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) "المائدة: 76"، وقوله تعالى: (أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم) "الأعراف: 26" فهاتان الآيتان تحملان جميع عناصر الاتصال التي كتبت فيها عشرات الكتب وجرت حولها العديد من الدراسات في العصر الحديث، وكانت الحضارات السابقة قد تركت بصماتها وآثارها فيما يخص الاتصال، مثل الحضارات الفرعونية، والفينيقية، وحضارة وادي الرافدين.

الإتصال والتعليم
لكي تتم عملية الاتصال يجب أن تتوافر لها العناصر الأساسية المتمثلة في: (المرسل - المستقبل - الرسالة - الوسيلة).
ويؤكد الكتاب أن تقنيات الاتصال التكنولوجي أصبحت ضرورة، ويعدد لذلك هذه الأسباب:
• تشير الدراسات إلى ارتفاع عدد الطلبة الذين يلتحقون بالمدارس عاماً بعد عام إلى الحد الذي يفوق كثيراً العدد المتوافر من المعلمين الوطنيين.
• هناك تذمر من ضعف مستوى بعض المعلمين أو عدم مواكبتهم للتطورات العلمية.
• تشهد المناهج الدراسية تطوراً مستمراً في الشكل والمحتوى.
• هناك شكوى من المعلمين بأنهم مثقلون بأعباء التدريس إلى جانب أعمال إدارية أخرى.
• هناك تذمر من تدني مستوى الطالب وكفاءته العلمية وقد أثبتت الدراسات العلمية أن باستطاعة المعلم الذي يستخدم وسيلة تعليمية سمعية بصرية أن يوفر 05% من وقت الحصة مع ضمان مستوى تعليمي أفضل، وكلنا ندرك أن رسالة التعليم صارت تصل إلى أقصى بلاد العالم، وذلك عن طريق الأقمار الصناعية، ولم يعد استخدام التكنولوجيا خيارًا يمكن تجنبه في البيئات التعليمية، فلقد فرضت نفسها على كل مناحي الحياة، ومنها التعليم.

ومن الأدوار التي أدتها تكنولوجيا التعليم ما يلي:

• أدت دوراً في تشويق الطلاب إلى استخدام الأفلام لإشباع حاجتهم من التعليم.
• تجعل الطالب يركز على استعمال العينات والتسجيلات الصوتية والأجهزة السمعية والمرئية.
• الوسائل التعليمية التقنية عكست اهتمام المعلم بالشرح مما شحذ تفكيرهم للمناقشة وعدم اللجوء إلى الحفظ الدائم
مشكلات التعليم
لقد عانى المجتمع العربي والإسلامي كثيراً من بعض المشكلات، وكان للوسائل التعليمية أهمية بالغة في المساهمة في إيجاد الحلول الناجحة، ويمكن تلخيص ما اعترض التعليم من مشكلات فيما يلي:

• ازدياد أعداد الطلاب بالجامعات: ولمواجهة هذه المشكلة سعت بعض الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق مع محطات التلفزيون لبث برامج تعليمية دراسية عن طريق قنوات خاصة، أو بواسطة الصحف كما أن البرامج المقدمة عن طريق الإنترنت أضحت واقعاً ملموساً للتعليم عن بعد .

• عدم كفاية الفصول وقاعات المحاضرات: مما جعل المؤسسات التعليمية تستعين بالأجهزة المكبرة للصوت ووضع سماعات في كل مكان، وكذلك المحاضرات عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة.
• انصراف الكفاءات البشرية إلى مجالات أخرى : ويمكن مجابهة المشكلة بالاستفادة من البرامج التعليمية عن طريق التلفزيون، كما يمكن الاستفادة من الأقمار الصناعية.
• مستوى التدريب والصيانة : ومن هنا يجب أن تتنبه الدول العربية إلى مجال التدريب والأخذ بالجديد.
• عوائق الأمية والخلط في مفهوم تعليم الكبار : التخطيط السليم لمكافحة الأمية يجب أن يأتي من الاستراتيجية التي أعدتها الدول العربية، كما أنه يجب أن نوضح مفهوم تعليم الكبار ومحو الأمية والفارق بين العاملين.
• تكنولوجيا التعليم والإعلام: ينبغي على إدارات التعليم الاستمرار في تزويد المدارس والكليات بالأجهزة الحديثة من الوسائل، كالتلفزيون والفيديو والأفلام التعليمية والكمبيوتر والإنترنت.

الأهداف السلوكية والبيئة

الغايات ((Aims عبارة عن خطوط عريضة للسياسة التعليمية للدولة، في ضوء نظام اجتماعي معين، وبنظرة إلى كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلوات والتسليم نجد أن الغايات التربوية في المجتمع الإسلامي يمكن أن تكون كما يلي:
• تنمية قيم الدين الإسلامي الحنيف لدى الطلاب.
• توعية الطالب المسلم بأهمية العلم والمعرفة.
• تنمية روح الانتماء للإسلام ثم المواطنة.
• توعية الطالب بالظروف التي واجهها ويواجهها العالم الإسلامي.

ومن الأخطاء الأكثر شيوعاً بين المعلمين ما يلي:

• وصف نشاط المعلم بدلاً من نتائج التعلم وسلوك التلميذ.
• وصف عملية التعلم بدلاً من نتائج التعليم.
• تحديد موضوعات التعليم بدلاً من نتائج التعليم.
• صياغة أهداف مركبة.
• الفصل الحاد بين مجالات الأهداف.
• استعمال أفعال لا تفيد للصياغة السلوكية.

ويكون التدريب مؤثراً وفعالاً عندما يوضع الطالب في الاتجاه المرغوب، كما يلي:

• تحديد الأهداف واختيار الموضوع.

• التعرف إلى التلاميذ.
• استراتيجية التدريس.
• التقويم.

ويجب على المدرسة أو المعلم والأسرة تعريف الطالب بالبيئة وما حوله من معالم ومصادر، كما يلزمنا معرفة تطور استخدام الوسائل التعليمية في جميع المجالات.


الأفلام والتصوير الفوتوغرافي

يورد الكتاب أكثر من فصل فيما يخص الأفلام التعليمية (Educational Films)، والتصوير الفوتوغرافي (Ph0t0graphy)، ويعتبر أن الأفلام التعليمية لها دور مهم في توصيل المعلومات والصور، ويحدد أهميتها فيما يلي:

• قدرتها على عرض عنصر الحركة.
• تجمع بين الصوت والصورة بالإضافة إلى عنصر الحركة.
• تستعمل الأفلام داخل الصف الدراسي والمعمل.
• تساعد في جذب انتباه الطلبة.
• تتيح الفرصة للحوار والنقاش وكتابة تقرير عن الفيلم المشاهد.
• تكشف للطالب أدق الأمور وأصغرها.
• تساعد في مراعاة الفوارق الفردية من جانب تحصيل الطلبة وتفكيرهم.

وبعد تحديد مميزات الأفلام التعليمية يورد السلبيات التالية:

• توجب على المعلم متــابعة الفيلم أثنـاء العـــرض، وخصوصاً في الأجهزة القديمة.

• تؤثر الأفلام على الطلبة مباشرة وفي هذه الحالة تحتاج إلى المعلم المتابع لعملية الشرح وإيضاح الصحيح من الخطأ.
• عند تصوير الأجسام الصغيرة تصبح عند العرض كبيرة الحجم بما يخالف الواقع.
• وسيلة اتصال ذات اتجاه واحد إذا تم العرض بدون مرشد.
أما بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي فيتناول مصطلحات التصوير وأدواته، وآلة التصوير (الكاميرا)، وأنواع آلات التصوير، وكيفية التقاط الصور، الأحماض والأوراق الحساسة، أهمية الصور للأغراض التعليمية، التصوير الملون، وآفاق جديدة في التصوير، كما يخصص الكتاب فصلاً كاملاً (الفصل الحادي عشر) للتلفزيون التعليمي ([/b]Educational Television)، ويتناول بالتفصيل: التلفزيون والعالم، مميزات التلفزيون، القصور والسلبيات في التلفزيون، التدريب بواسطة التلفزيون، أساليب استخدام البرامج التعليمية بواسطة التلفزيون، استخدام الدائرة التلفزيونية المغلقة، أحدث الاستخدامات عبر التلفزيون الخطي، التدريس المصغر، استخدام الأقمار الصناعية، الجامعة المفتوحة، الفيديو، البث المباشر وأقراص الاستقبال، وفي الفصل الثاني عشر حديث عن التعليم المبرمج (Programmed Instruction) مبادئ "سكينر" في التعليم، إعداد برامج التعليم المبرمج، والطرق المستخدمة في الصف الدراسي.
الحاسب الآلي (Computre)

ونظراً للاهتمام بالحاسب الآلي (الكومبيوتر) فقد فسح الكتاب فصلاً كاملاً لحديث علمي شامل تناول :

(الحاسبات الآلية وتطورها، مكونات الحاسب الآلي، أنواع الحاسبات الآلية، أهم نظم الكومبيوتر، مم يتكون الكومبيوتر، لغات البرمجة، استخدامات الكومبيوتر في مجال التعليم، الكومبيوتر الضوئي "الليزر"، استخداماته، نواحي القصور والصعوبات، فيروس الكومبيوتر، البريد الإلكتروني، الكومبيوتر في التربية، الذكاء الاصطناعي، الإبداع والكومبيوتر، الشاشة بدلاً من السبورة، وفي فصول تالية حديث عن الصحافة والمراجع والمطبوعات (Journslism and Books Reference): (أسس اختيار المرجع، أهمية استخدام المراجع والكتب في التدريس، القصص المصورة، الصحافة والمطبوعات، دور المعلم ومجالات التدريب والاكتشاف)، وتتواصل الفصول العلمية لحديث مفصل عن: الإنترنت بلا حدود، الأنظـمة الرقمية والتكنولوجيا، التعليم الإلكتروني طموحات وأهداف: (أهداف التعليم الإلكتروني - ضرورة التعليم الإلكتروني في الجامعـات - تجارب عالمية في التعليم الإلكتروني - الحكومة الإلكترونية)، تفريد التعليم، وفي الفصل العشرين (الأخير) يتناول الكتاب "مراكز مصادر التعلم": أهداف مركز مصادر التعلم، فلسفة المركز، وظائف المركز، نموذج مخطط للمركز. وفي البداية كما في النهاية، يأمل المؤلفان أن يستفيد الجميع من الكتاب (الإضافة الجديدة) لتكون بمثابة ثمرة قيمة في عالم الاتصال وتكنولوجيا التعليم، وأن تكون مفيدة لمكتبتنا العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°o.OمصراوىO.o°
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
°o.OمصراوىO.o°


عدد الرسائل : 4203
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

معنى واهميه تكنولجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى واهميه تكنولجيا التعليم   معنى واهميه تكنولجيا التعليم I_icon_minitime2007-10-03, 12:16 pm

جميل جدااااااااااا
cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafamasrawy.blogspot.com/
mo7@med ibr@hem
عضو متميز جداً
عضو متميز جداً
mo7@med ibr@hem


عدد الرسائل : 307
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

معنى واهميه تكنولجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم   معنى واهميه تكنولجيا التعليم I_icon_minitime2007-10-22, 8:13 pm

تكنولوجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manarnegeda
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

معنى واهميه تكنولجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى واهميه تكنولجيا التعليم   معنى واهميه تكنولجيا التعليم I_icon_minitime2011-10-29, 10:29 pm

جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى واهميه تكنولجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات ذات معنى
» حروف لها معنى.......
» ما هو معنى الرجوله .....
» معنى كلمة باى
» معنى كلمة رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنولوجيا التعليم :: استخدامات تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: